spot_img

    ذات صلة

    ‏ترامب يمدد إعفاءً يسمح للسفن الأجنبية بنقل البضائع بين الموانىء الأميركية

    أعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة، عن تمديد إعفاء يسمح للسفن الأجنبية بنقل البضائع بين الموانىء الأميركية، وذلك بهدف تسهيل نقل النفط والأسمدة...

    ‏ناقلات يونانية وهندية تعود أدراجها قبل مضيق هرمز وسط حالة ارتباك

    عادت عدة ناقلات نفط أدراجها داخل الخليج العربي بعدما بدت في طريقها لعبورمضيق هرمز، وسط حالة من الارتباك بين مالكي السفن وتجار النفط ممن يحاولون معرفة مدى التزام إيران بتعهدها إبقاء هذا الممر الحيوي مفتوحاً أمام الجميع.

    تُظهر تحركات خمس ناقلات يونانية وهندية توقفت رحلاتها في وقت مبكر من صباح السبت أول ملامح لحركة الملاحة عبر هذا الشريان الحيوي للطاقة، وذلك عقب إعلان وزير الخارجية الإيراني يوم الجمعة أن المضيق مفتوح بالكامل. إلا أن وكالة “فارس”الإيرانية شبه الرسمية أفادت لاحقاً بأن المضيق سيظل مغلقاً إذا استمر الحصار البحري الأميركي.

    ناقلات نفط تبحر صوب هرمز بعد إعلان إيران فتح المضيق

    كانت هذه الناقلات قد تحركت جميعها من مياه قبالة دبي باتجاه الشمال الشرقي نحو هرمز، محملة بالنفط الخام، قبل أن تبدأ في تغيير مسارها صباح السبت. ويتمركز بعضها حالياً بالقرب من مواقع انعطافها قرب جزيرة قشم الإيرانية، بينما توقفت ناقلة سادسة عن إرسال إشارات تحديد الموقع لعدة ساعات.

    وجاءت هذه الناقلات الست ضمن مجموعة رُصدت في وقت متأخر من يوم الجمعة عقب الإعلان عن توجهها نحو هرمز، حيث كانت جزءاً من أسطول ناقلات ظل عالقاً داخل الخليج العربي نتيجة الصراع فيالشرق الأوسط.

    تدفقات النفط عبر مضيق هرمز

    تحمل الناقلات الست مجتمعة نحو 8.3 مليون برميل منالنفطالخام غير الإيراني، وكان من شأن إتمام عبورها أن يسجل أعلى مستوى للتدفقات اليومية من الخام القادم من الخليج منذ اندلاع الحرب.

    مرصد هرمز | إيران تعلن فتح المضيق بالكامل وسط استمرار حذر شركات الشحن

    لم تتمكن “بلومبرغ” من التحقق بشكل فوري مما إذا كان تغيير مسار الناقلات يعود إلى قرار بإلغاء العبور، أم نتيجة تنظيم حركة الملاحة مع تزايد أعداد السفن المتجهة نحو المضيق. وبعد فترة وجيزة من انعطاف ناقلات الخام، رُصدت ثلاث ناقلات غاز بترول مسال وناقلة منتجات نفطية تسلك الاتجاه ذاته شرقاً، قبل أن تواصل طريقها نحو خليج عُمان.

    في السياق ذاته، أبلغ مالكو سفن لديهم ناقلات داخل الخليج أنهم تلقوا تحذيرات عبر الراديو في وقت متأخر من يوم الجمعة تفيد بضرورة الحصول على موافقة من البحرية الإيرانية، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر.

    لم تصدر أي ردود فورية على رسائل البريد الإلكتروني التي أرسلتها “بلومبرغ” إلى مالكي ومديري ناقلات النفط الست خارج ساعات العمل الرسمية.

    المصدر: صحيفة أرقام

    spot_img