spot_img

    ذات صلة

    ‏مصرف أبوظبي الإسلامي ينفي قيامه بمفاوضات لشراء حصة ببنك في أندونيسيا

    شعار مصرف أبوظبي الإسلامي نفى مصرف أبوظبي الإسلامي، هذا اليوم، قيامه بمفاوضات تتعلق بشراء حصة في بنك Bank Syariah BSI Indonesia في إندونيسيا. وقال المصرف في...

    ‏بينها دولتان عربيتان .. أكبر 20 اقتصادًا في العالم بحلول عام 2040

    – لا يعطينا السيناريو الحالي للاقتصاد العالمي صورة واضحة عن الوضع الاقتصادي على المدى القريب على وجه اليقين.

    – صحيح أن الاقتصاد يبدو في مرحلة الانتعاش حيث من المتوقع أن يظل النمو العالمي ثابتًا عند 3.1% في عام 2024 و3.2% في عام 2025.

    – إلا أنه وفقًا لبحث أجرته مجموعة جولدمان ساكس، فإنه من المحتمل أن تكون أسرع سنوات النمو الاقتصادي في العالم قد ولت بالفعل.

    – ولا عجب في ذلك، في ظل ضعف النمو السكاني، وتغير المناخ، وتزايد المخاطر الجيوسياسية، من بين عوامل أخرى ستؤثر على الاقتصاد العالمي.

    – ومع ذلك، فإن الاقتصادات الناشئة والاقتصادات الكبرى في آسيا عازمة على اللحاق بركب البلدان الأكثر ثراءً.

    – ووفقًا لتوقعات الناتج المحلي الإجمالي لصندوق النقد الدولي لعام 2030، ستكون 16 دولة آسيوية من بين الاقتصادات الرائدة.

    – وبحلول عام 2050، ستكون الصين والهند وإندونيسيا واليابان من بين أكبر 6 اقتصادات إلى جانب الولايات المتحدة وألمانيا.

    – وفقًا لتوقعات مجموعة جولدمان ساكس، من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بمتوسط 2.8% سنويًا بين عامي 2024 و2029 وأن ينخفض تدريجيًا بعد ذلك.

    – يُظهر هذا نموًا اقتصاديًا بطيئًا مقارنة بمتوسط معدل نمو قدره 3.6% خلال العقد الذي سبق الأزمة المالية العالمية و3.2% في العقد الذي سبق الجائحة.

    – ويرجع سبب بطء النمو الاقتصادي إلى انخفاض معدل النمو السكاني. خلال السنوات الخمسين الماضية، انخفض عدد سكان العالم إلى النصف.

    – من المتوقع أن يزداد عدد سكان العالم بنحو ملياري نسمة في السنوات الثلاثين المقبلة، وذلك وفقًا لتوقعات الأمم المتحدة.

    – وهذا يعني أنه في عام 2050 سيصل عدد سكان العالم إلى 9.7 مليار من السكان الحاليين البالغ عددهم 8 مليارات.

    المنهجية

    – قمنا بتجميع أكبر الاقتصادات في العالم بحلول عام 2040 بناءً على التوقعات التي وضعتها مجموعة جولدمان ساكس.

    – كما أشرنا أيضًا إلى التوقعات التي وضعها صندوق النقد الدولي وشركة برايس ووترهاوس كوبرز (PwC) لأكبر الاقتصادات في العالم في عامي 2028 و2050 على التوالي.

    – لتصنيف أكبر الاقتصادات في العالم بحلول عام 2040، استخدمنا الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المتوقع لعام 2040 من الورقة البحثية لمجموعة جولدمان ساكس بعنوان “المسار إلى عام 2075”.

    – بالنسبة للبلدان التي لديها ناتج محلي إجمالي حقيقي متوقع مماثل في عام 2040، استخدمنا عدد السكان المتوقع كوسيلة لكسر التعادل.

    – وجمعنا البيانات السكانية من شعبة السكان التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة.

    أكبر الاقتصادات في العالم بحلول عام 2040

    الدولة

    التوقعات المستقبلية لعدد السكان بالمليون نسمة (2040)

    توقعات الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالتريليون دولار (2040)

    التوضيح

    1- الصين

    1377

    34.1

    ستكون الصين أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2040 بينما تحل في المركز الثاني في الوقت الحالي.

    2- الولايات المتحدة

    366

    32

    ستنخفض الولايات المتحدة إلى المرتبة الثانية بين أكبر الاقتصادات في العالم بحلول عام 2040. من المتوقع أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للولايات المتحدة 32 تريليون دولار في عام 2040.

    3- الهند

    1611

    13.2

    الهند هي واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، ويتوقع أن تصبح أكثر الدول في عدد السكان لتتخطى الصين بفارق كبير.

    4- ألمانيا

    81

    5.3

    من المتوقع أن تحتل ألمانيا المرتبة الرابعة بين أكبر الاقتصادات في العالم بحلول عام 2040، وسط معاناتها من مشكلة سكانية تتعلق بتزايد أعداد كبار السن.

    5- اليابان

    111

    5.2

    تُعد اليابان واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم وستكون خامس أكبر اقتصاد بحلول عام 2040، وتراجعت اليابان بالفعل من موقعها كرابع اقتصاد في العالم لمصحلة ألمانيا في بداية 2024.

    6- المملكة المتحدة

    70

    4.3

    تُعد المملكة المتحدة واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم وستكون سادس أكبر اقتصاد بحلول عام 2040، وتشكل شركات الخدمات المالية والصناعة أهم أعمدة النشاط الاقتصادي لها.

    7- إندونيسيا

    308

    4

    تعد إندونيسيا إحدى أكبر الدول في أعداد السكان حول العالم، وتتميز بتنوع أشكال التنمية الاقتصادية فيها بين الزراعية والصناعية والخدمية بما يمنحها نموًا اقتصادًا مستقرًا.

    8- فرنسا

    66

    3.9

    فرنسا هي واحدة من أغنى الدول الأوروبية، وستواجه مشكلة مشابهة لألمانيا بالتقلص في أعداد السكان بما يحد قدرتها على النمو الاقتصادي لقلة القوة العاملة الشابة مستقبلا.

    9- روسيا

    137

    3.7

    تمكن الاقتصاد الروسي من تجاوز الفترة الأولى لآثار الحرب مع أوكرانيا، وسط تمتع البلاد باقتصاد متنوع بين التعدين والصناعة والثروات الطبيعية.

    10- البرازيل

    230

    3.5

    ستحتل البرازيل المرتبة العاشرة بين أكبر الاقتصادات في العالم بحلول عام 2040، ويشكل البلد اللاتيني العملاق حوالي ثلث عد سكان القارة، وتشهد نموًا لافتًا مع اعتمادها بصورة مكثفة على التصنيع.

    11- المكسيك

    141

    3

    المكسيك هي واحدة من الاقتصادات الناشئة في العالم، وتسجل البلاد نموًا لافتًا خلال العقدين الأخيرين، وإن كان يهدد الاقتصاد باستمرار فكرة ارتباطه الوثيق بالاقتصاد الأمريكي بما يهدد بتصدير أزمات الأخير إليه.

    12- كندا

    43

    2.8

    ستكون كندا في المرتبة الثانية عشرة بين أكبر اقتصادات في العالم بحلول عام 2040، في ظل نمو لافت لإنتاج العديد من القطاعات وأهمها قطاعات التعدين والزراعة والتصنيع الثقيل.

    13- إيطاليا

    55

    2.7

    تُعد إيطاليا واحدة من أغنى الدول في أوروبا، ويتخوف كثيرون من أن تكون ظاهرة المجتمع الشائخ فيها مهددة للنمو الاقتصادي حيث ستفقد البلاد 4 ملايين من تعدادها السكاني بحلول 2040.

    14- كوريا الجنوبية

    49

    2.6

    تعتمد الدولة الآسيوية على المنتجات التكنولوجية عالية الجودة وتصنيع السيارات، ولكنها تواجه تحديات جيوسياسية بسبب صراعها مع جارتها الشمالية، وتعاني من تراجع حاد في معدلات المواليد.

    15- المملكة العربية السعودية

    45

    2.4

    من المتوقع أن تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 15 بين أكبر الاقتصادات في العالم بحلول عام 2040، وتشهد المملكة تنويعًا في الاقتصاد بين القطاع النفطي والقطاعات الصناعية والخدمية.

    16- أستراليا

    30

    2.3

    أستراليا هي واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم، وتتمتع القارة الجنوبية بثروات معدنية هائلة وقدرات كبيرة في مجال الزراعة تضعها بين أبرز القوى الاقتصادية عالميًا.

    17- تركيا

    93

    2.2

    تركيا هي واحدة من الاقتصادات الرائدة في العالم، ومن بين القوى الناشئة في الاقتصاد العالمي وتتمع باقتصاد متنوع بين الصناعة والسياحة والتعدين.

    18- مصر

    143

    1.9

    تعد مصر واحدة من أكبر الدول في القارة الأفريقية من حيث المساحة وعدد السكان، ومن المنتظر أن تحقق نسب نمو مرتفعة تصل إلى 5% سنويًا خلال الأعوام القليلة المقبلة.

    19- بنغلاديش

    196

    1.7

    تُعد بنغلاديش واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في آسيا، وتعتمد في ذلك على مزيج بين الصناعات الصغيرة، ولاسيما في الملابس، وبين الخدمات الدولية ولاسيما في مجال الاتصالات.

    20- باكستان

    322

    1.6

    بدأت باكستان قبل أعوام في اقتفاء خطى جارتها الصغيرة بنجلاديش من خلال برامج تنمية تدمج بين المشاريع الصغيرة التي تنتشل الطبقات الأفقر من تدني المستوى المعيشي وتلك الكبيرة التي تضمن للاقتصاد ككل نموًا متسارعًا.

    المصدر: ياهو فاينانس

    spot_img