
شعارناسداك دبي
أعلنت ناسداك دبي عن تسجيل 18 عملية إدراج لأدوات الدخل الثابت خلال الربع الأول من عام 2026، بقيمة تجاوزت 8 مليارات دولار (نحو 29.4 مليار درهم).
ووفق بيان حكومي، بلغت القيمة الإجمالية للإدراجات القائمة 149 مليار دولار، تشمل 105 مليارات دولار من الصكوك و44 مليار دولار من السندات.
وشهد الربع الأول من العام الحالي، نشاطاً مدفوعاً إلى حدٍّ كبير بالصفقات المُنجزة خلال الشهرين الأولين، إلى جانب برامج التمويل القائمة، فيما استحوذت الجهات المُصدِرة في دولة الإمارات على 67% من إجمالي الإدراجات، مدعومة بنسبة 33% من الجهات المُصدِرة الدولية.
كما شمل النشاط إصدارات من الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات، وجهات دولية متعددة الأطراف مثل بنك التنمية الجديد، إلى جانب مؤسسات مالية وشركات عبر قطاعات الطيران والعقارات.
وشملت إدراجات الربع الأول من عام 2026 مجموعة من الجهات المصدرة والعملات والهياكل، مع صفقات بالدولار واليورو والدرهم، ومن أبرزها:
المؤسسات المالية: قامت بنوك، من بينها بنك الإمارات دبي الوطني، بإصدار أدوات ضمن فئات السندات الخضراء والزرقاء والسندات الرقمية الأصلية، فيما لجأ بنك المشرق إلى أدوات رأس المال الإضافي من الشريحة الأولى (AT1)، وواصل المصرف العربي للاستثمار والتجارة الخارجية – المصرف، نشاطه خلال الربع.
الجهات الدولية متعددة الأطراف: إلى جانب بنك التنمية الجديد، أدرج الصندوق العربي للطاقة إصدارات على ناسداك دبي لدعم أنشطته التمويلية، بما في ذلك المبادرات المرتبطة بقطاع الطاقة في المنطقة.
قطاع الشركات: شملت الإصدارات شركات مثل دبي لصناعات الطيران و”يونايتد تيرا إنتربرايزز”، إلى جانب مطوري العقارات مثل “بن غاطي” و”أمنيات”.
ومن أبرز محطات الربع الأول، أول إصدار لبنك التنمية الجديد بقيمة ملياري دولار، وإدراج أول سندات رقمية أصلية لبنك الإمارات دبي الوطني.
كما تواصلت الإصدارات ضمن برامج صكوك وسندات الخزينة لحكومة دولة الإمارات، من خلال إصدارات جديدة وأخرى إضافية، بما يدعم تطوير منحنى العائد بالدرهم الإماراتي.



