spot_img

    ذات صلة

    ‏يو بي إس: الرسوم الجمركية الأمريكية التي اقترحها ترامب قد تخفض معدل نمو الصين بحوالي 60%

    أظهر بحث أجراه "يو بي إس" أن التعريفات الجمركية الجديدة التي قد تفرضها الولايات المتحدة في حال فوز "دونالد ترامب" في الانتخابات الرئاسية على...

    ‏شيفرون تتعاون مع كازاخستان في جهودها لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي

    وافقت الذراع المحلية لشركة “شيفرون” في كازاخستان على مساعدة مُشغلة خطوط الغازالتابعة للدولة “كازاقجاز” على تفسير بيانات التركيب الزلزالي لمنطقة “زاليبيك” الواقعة قرب الحدود الروسية، في خطوة قد تمهد الطريق لتعاون أوسع بين الطرفين في مجال إنتاج الغاز الطبيعي.

    وتبعد منطقة “زاليبيك- Zhalibek” نحو 600 كيلومتر من حقل “تينجيز” الواقع في منطقة “أكتيوبينسك” شمال البلاد وتديره “شيفرون”، والتي تعد أقرب جغرافياً إلى جارتها روسيا.

    كما تضم “زاليبيك” أصول النفط الرئيسية التابعة للصين في كازاخستان، وأفادت تقارير كازاخية محلية العام الماضي بأن “كازاقجاز” عرضت على شركة النفط الوطنية الصينية “CNPC” المشاركة في جهود استكشاف مشتركة للمنطقة نظراً لامتلاكها أصولاً مجاورة.

    لكن “شيفرون مونايجاز” قالت إنها أجرت المفاوضات والتجهيزات الفنية لهذا المشروع العام الماضي، وإن مرحلته الأولى تتضمن إعادة معالجة الشركة للبيانات الزلزالية المتاحة، ووضع تفسيرات فنية لها.

    وتابعت بأن التعاون بينها وبين “كازاقجاز” في المشروع يحظى بدعم كبير من شركة “سامروك-كازينا” الحكومية القابضة، والتي تمتلك 90% من مُشغلة خطوط الغاز الطبيعي، وأضافت أن الطرفين يعتبران الاتفاق الموقع بينهما بمثابة بداية محتملة لتعاون أوسع نطاقاً.

    ويُقدر احتياطي موارد الطاقة المحتملة في المنطقة بنحو 200 مليار متر مكعب، وفق ما ذكره موقع “أب ستريم أونلاين” الإخباري.

    spot_img