spot_img

    ذات صلة

    ‏يو بي إس: الرسوم الجمركية الأمريكية التي اقترحها ترامب قد تخفض معدل نمو الصين بحوالي 60%

    أظهر بحث أجراه "يو بي إس" أن التعريفات الجمركية الجديدة التي قد تفرضها الولايات المتحدة في حال فوز "دونالد ترامب" في الانتخابات الرئاسية على...

    ‏البنك الدولي: تباطؤ نمو تحويلات المهاجرين رغم تجاوزها للاستثمار الأجنبي المباشر

    شعارالبنك الدولي

    قال البنك الدولي في تقرير الأربعاء، إن التحويلاتالماليةالمسجلة رسميًا إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بلغت ما يقدر بنحو 656 مليار دولار في عام 2023، بمعدل نمو 0.7%، وهو أقل بكثير من 10.8% و8.3% المسجلة في عامي 2021 و2022.

    وعلى الرغم من تباطؤ معدل نمو تحويلات العاملين بالخارج في العام الماضي، إلا أنه تجاوز كلًا من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر والمساعدة الإنمائية الرسمية، حيث سجلا 382 مليار دولار و256 مليار دولار على التوالي في عام 2023.

    وشهدت تدفقات التحويلات المالية إلى أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي أعلى زيادة، بنسبة 7.7%، بينما انخفضت التحويلات المالية إلى الشرق الأوسط وأفريقيا بنحو 15%، ويرجع ذلك لتراجع التدفقات إلى مصر ونيجيريا وإثيوبيا نتيجة لاختلالات موازين مدفوعات هذه الدول.

    وأثرت الحروب والصراعات على التدفقات، وخاصة من خلال القنوات الرسمية، حيث انخفضت التدفقات إلى أوروبا وآسيا الوسطى بنسبة 10%، ويرجع ذلك إلى انخفاض التحويلات من روسيا، حيث تأثرت قيمة التدفقات الخارجة بضعف الروبل مقابل الدولار.

    وخلال العقد الماضي، زادت التحويلات بنسبة 55%، في حين انخفض الاستثمار 48%، ويظهر تباطؤ تدفقات التحويلات في 2023 العودة إلى معدل طبيعي بعد الطفرة التي أعقبت الجائحة في عامي 2021 و2022، ومن المتوقع أن ينتعش النمو لتسجل 690 مليار دولار في 2025.

    spot_img