spot_img

    ذات صلة

    ‏بعد شكوك سابقة .. مدير أكبر شركة لإدارة الأموال في العالم أصبح يرى مستقبلاً للبيتكوين

    أشار "لاري فينك" المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لشركة "بلاك روك" إلى تراجع شكوكه الأولية بشأن العملات المشفرة مثل البيتكوين، وأنه أصبح يرى مستقبلاً للعملة...

    ‏صندوق النقد: الذكاء الاصطناعي يهدد 33% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة

    قال صندوق النقد الدولي في تقرير الثلاثاء، إن الذكاء الاصطناعي بصدد إعادة تشكيل الاقتصاد العالمي، ففي حين يمكنه زيادة الإنتاجية والدخل، وتعزيز النمو الاقتصادي، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى القضاء على ملايين الوظائف وتفاقم عدم المساواة بين الدول.

    وأوضح “جيوفاني ميلينا” الخبير الاقتصادي في إدارة الأبحاث بالصندوق، أنه يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعرض 33% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة للخطر، و24% في الاقتصادات الناشئة، و18% في البلدان منخفضة الدخل.

    وعلى جانب آخر، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكمل مهارات العمال، ففي الاقتصادات المتقدمة، يمكن لنحو 30% من الوظائف أن تستفيد من دمج التقنية الناشئة في أعمالها، وقد يجد العمال الأصغر سنًا أنه من الأسهل استغلال الفرص، في حين قد يواجه الأكبر سنًا صعوبة في التكيف.

    وبالنسبة لصناع السياسات، ينبغيعليهمفي الاقتصادات المتقدمة القيام بتوسيع شبكات الأمان الاجتماعي، فيما يجب على الاقتصادات النامية إرساء أساس قوي من خلال الاستثمار في البنية التحتية الرقمية والتدريب الرقمي للعمال.

    تمتلك معظم اقتصادات الأسواق الناشئة حصصًا أقل من الوظائف التي تتطلب مهارات عالية مقارنة بالاقتصادات المتقدمة، وبالتالي من المرجح أن تكون أقل تأثرًا، لكنها لا تزال تفتقر إلى البنية التحتية اللازمة لجني فوائد الذكاء الاصطناعي.

    spot_img