spot_img

    ذات صلة

    ‏تقرير: توقعات بارتفاع مشتريات الأجانب للسندات الهندية مع إدراجها في مؤشر جيه بي مورجان

    قال مصرفيون إن التدفقات الأجنبية الواردة للسندات الهندية ستصل إلى أعلى مستوى لها في عشر سنوات عند نحو ملياري دولار في 28 يونيو، حين...

    ‏فيتش: ارتفاع الرسوم الجمركية الأمريكية يؤثر على ربحية الموانئ الصينية

    تتوقعوكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني أن تواجهالموانئ الصينية اضطرابات محتملة بسبب ارتفاع الرسوم الجمركية الأمريكية، وقالت إن ذلك قد يؤثر على ربحية مشغلي الموانئ، ما قد يدفعهم لتعديل مزيج الأعمال لتعويض أي انخفاض في البضائع المشحونة إلى الولايات المتحدة.

    وتشير تقديرات الوكالة إلى أن السلع المستهدفة بالتوسع الأخير للرسوم الجمركية الأمريكية، تمثل حوالي 4% فقط من إجمالي واردات الولايات المتحدة من الصين، لكنها رجحت حدوث زيادة حادة أخرى في الرسوم حال فوز “دونالد ترامب” بالرئاسة الثانية، تصل إلى 60% على البضائع الصينية.

    وأوضحت”فيتش”في تقريرها المنشور على الموقع الرسمي الثلاثاء، أن معدل التعريفة الجمركية الفعلي المفروض على جميع الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة يتراوح حاليًا بين 11% و12%.

    وأشار التقرير إلى عدم اليقين بشأن آفاق نمو الموانئ الصينية خلال الأعوام المقبلة، في ظل المخاطر السلبية، لكن على المدى القصير، فإن الطلب القوي من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إلى جانب تخزين المنتجات المستهدفة تحسبًا لتنفيذ الرسوم الجمركية، سوف يخفف من تأثير التدابير الحمائية.

    وتتوقع “فيتش” تسارع تنويع سلسلة التوريد بعيدًا عن الصين، حيث سيبحث المصنعون عن مصادر بديلة لتقليل التعرض لاضطرابات التجارة المستقبلية، حيث تقوم الشركات الصينية بتصدير السلع الوسيطة إلى أسواق ثالثة للتجميع النهائي لتجنب الرسوم الجمركية الأمريكية.

    spot_img