spot_img

    ذات صلة

    ‏الشركات المحلية تتسابق لجذب المطورين بعد حظر أوبن إيه آي أدواتها في الصين

    تتسابق شركات الذكاء الاصطناعي الصينية لجذب مستخدمي أدوات "أوبن إيه آي"، بعد تقارير تفيد بأن الشركة الأمريكية تخطط لتقييد الوصول في الصين ودول أخرى...

    ‏رغم فجوة الثروة .. هذا الاقتصاد الناشئ يضيف مليونيرًا جديدًا كل 15 دقيقة

    نمت الثروة العالمية للأثرياء بنسبة 4.7% لتصل إلى 86.8 تريليون دولار في عام 2023، مدفوعة بانتعاش التوقعات الاقتصادية العالمية، بحسب تقرير الثروة العالمية السنوي الثامن والعشرين الصادر عن معهد “كابجيميني” للأبحاث.

    وعندما يأتي الحديث عن الأثرياء، تتبادر إلى الأذهان دولًا مثل، الولايات المتحدة واليابان وألمانيا والصين، وفي حين أن هذه الدول حققت مكاسب كبيرة من حيث ثروة الأفراد بالفعل، فإن أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان، حقق إنجازًا جديدًا العام الماضي.

    هل تكون الهند الصين الجديدة؟

    – ارتفع عدد المليونيرات في الهند بأكثر من 12% على أساس سنوي، ليصلوا إلى 359 ألف ثري لديهم ما لا يقل عن مليون دولار من الأصول القابلة للاستثمار في 2023، وهو أكثر من ضعف ما كان عليه الحال قبل عقد من الزمن.

    – أضافت الهند 40 ألف مليونير جديد في العام الماضي وحده، بمعدل ثري كل 15 دقيقة، لكنها لا تزال متخلفة كثيرًا عن منافسيها الآسيويين، حيث تضم الصين 1.5 مليون ثري، واليابان نحو 3.8 مليون.

    – تشهد هذه القوة الاقتصادية الناشئة طفرة مالية هائلة، حيث يراهن المستثمرون العالميون على النمو الاقتصادي، وفي السنوات الأربع الماضية، حققت سوق الأسهم الهندية عوائد دولارية بلغت 150%، وهو حوالي ضعف عائدات مؤشري “ناسداك” المركب و”إس آند بي 500″.

    الطريق طويلة أمام آسيا

    – سجلت أمريكا الشمالية أقوى نمو للأثرياء في جميع أنحاء العالم مع زيادة سنوية بنسبة 7.2% للثروات و7.1% لعدد الأغنياء، في مقابل 4.2% و4.8% على الترتيب في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

    – وحققت أوروبا زخمًا في نمو الثروة والأثرياء بنسبة أقل (3.9% و4.0%)، فيما سجلت أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط نموًا محدودًا، مع ارتفاع الثروة بنسبة 2.3% و2.9%، وارتفاع عدد الأغنياء بنسبة 2.7% و2.1%.

    – كانت أفريقيا المنطقة الوحيدة التي انخفضت فيها الثروة (-1%) وعدد الأثرياء (-0.1%) بسبب تراجع أسعار السلع الأساسية وانخفاض الاستثمار الأجنبي.

    – يغطي التقرير 71 دولة، وهو ما يمثل أكثر من 98% من الدخل القومي الإجمالي العالمي و99% من القيمة السوقية للأسهم العالمية.

    المصدر: تقرير الثروة العالمية لمعهد كابجيميني عن عام 2024- ماركت ووتش

    spot_img