spot_img

    ذات صلة

    ‏تقرير: توقعات بارتفاع مشتريات الأجانب للسندات الهندية مع إدراجها في مؤشر جيه بي مورجان

    قال مصرفيون إن التدفقات الأجنبية الواردة للسندات الهندية ستصل إلى أعلى مستوى لها في عشر سنوات عند نحو ملياري دولار في 28 يونيو، حين...

    ‏144.3 % قفزة باستثمارات بنوك الكويت آخر 5 سنوات وصولاً إلى 7.44 مليار دينار

    في مؤشر يعكس قوة ملاءة البنوك الكويتية، وسيولتها العالية المتاحة للاستثمار في فرص واعدة، تمتلك هذه الكيانات امتدادات مصرفية تغطي غالبية أسواق العالم التي تستحق العمل من خلالها في 4 قارات وهي آسيا وأفريقيا وأوروبا وأميركا، فيما تشي إستراتيجيات صانعي سياسات البنوك الكويتية المعلنة والمكتومة بشهيتهم المفتوحة لمزيد من التوسع إذا أتيحت الفرصة.

    ورقمياً، شهدت استثمارات البنوك الكويتية في الخارج آخر 5 سنوات وتحديداً لنهاية 2023 قفزة كبير في قيمتها بلغت 4.4 مليار دينار (14.4 مليار دولار) بنسبة نمو تعادل 144.3 في المئة لترتفع مع ذلك قية الأصول الخارجية للبنوك من 3.047 مليار دينار نهاية 2019 إلى 7.44 مليار نهاية 2023، كما صعدت نحو 183.4 مليون تشكل 2.5 في المئة على أساس سنوي، مقارنة مع 7.262 مليار مسجلة في 2022.

    وتتوزع استثمارات بنوك الكويت الخارجية بأكثر من 900 فرع وشركة تابعة ومكتب تمثيل في 17 دولة، تشمل السعودية والإمارات والبحرين ولبنان وكذلك العراق ومصر وتونس، الجزائر فضلاً عن تركيا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا إلى جانب سويسرا وأميركا وسنغافورة وماليزيا والصين.

    أسواق جديدة

    وتعمل بنوك الكويت على التوسع خارجياً عبر آليات عدة منها الاندماج مثلما حدث بين بيت التمويل الكويتي «بيتك» والأهلي المتحد البحرين، مع الاستعداد للاستحواذ على بنوك خارجية قائمة إذا أتيحت الفرصة المناسبة حسب ما أعلن أكثر من مسؤولي مصرفي.

    وحسب إستراتيجيات صانعي سياسات البنوك المعلنة تسعى بعض مصارف الكويت لمزيد من الانتشار جغرافياً سواء في أسواق جديدة أو عضوياً في الدول التي تعمل بها بتعزيز تواجدها في تلك الدول، في مسعى لمزيد من تنوع إيراداتها وزيادتها ومن ثم تفادي ضغوط المنافسة الحامية محلياً، علماً أن 5 بنوك كويتية من أصل 9 لديها أفرع خارجية.

    شبكة فروع

    ويشكل بنك الكويت الوطني و«بيتك» أكبر جناحين مصرفيين للكويت في الخارج، حيث يمتلك «الوطني» شبكة فروع خارجية تشمل أكثر من 140 فرعاً وشركة تابعة ومكتباً تمثيلياً في 12 دولة بخلاف «الكويت» منهم 7 دول في الشرق الأوسط، تتضمن الإمارات، البحرين، السعودية، مصر، لبنان، العراق إضافة إلى بريطانيا، فرنسا، نيويورك، سويسرا، سنغافورة، الصين.

    وتقود مجموعة «بيتك» التمويل الإسلامي عالمياً، حيث تعمل في 11 دولة (بخلاف الكويت)، ولديها أكثر من 680 فرعاً مصرفياً وأكثر من 18 ألف موظف، حيث تتواجد في، البحرين والسعودية والإمارات وسلطنة عمان، إضافة لتركيا وماليزيا وألمانيا والمملكة المتحدة، فضلاً عن مصر والعراق وليبيا.

    حضور قوي

    ويتبع بنك برقان مصارف مملوكة للغالبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا تمثل مجموعة بنك برقان وتشمل بنك الخليج الجزائر- (الجزائر)، وبنك تونس العالمي (تونس) وبنك برقان – تركيا (تركيا). ولبنك برقان حضور قوي في الإمارات من خلال مكتب الشركة «برقان للخدمات المالية المحدودة».

    وتملك مجموعة البنك الأهلي الكويتي 48 فرعاً خارجياً في كل من مصر والإمارات، موزعة على 45 فرعاً تخدم العملاء في مختلف المحافظات المصرية، و3 أفرع في دبي وأبوظبي ومركز دبي المالي العالمي «DIFC».

    أما مجموعة بنك بوبيان تضم حالياً بنك لندن والشرق الأوسط «BLME» والذي أسس شركة تابعة في السعودية بجانب مقرات «بوبيان» في كل من لندن ودبي، ليمتلك ما يقارب 71 في المئة من أسهم «BLME» الحالية. بجانب 3 شركات إحداها للتأمين التكافلي وبوبيان كابيتال للاستثمار وشركة بوبيان ناشيونال للخدمات.

    في المقابل لا يوجد لكل من «الخليج» و«التجاري» وبنك الكويت الدولي «KIB» و«وربة» تواجد خارجي حيث تنشط في السوق المحلي عبر شبكة فروع واسعة.

    صافي الموجودات الأجنبية

    حسب آخر بيانات بنك الكويت المركزي شهد صافي الموجودات الأجنبية للبنوك المحلية نمواً على أساس سنوي بنسبة 21 في المئة وبقيمة 2.2 مليار دينار، من 10.5 مليار في أبريل 2023 إلى 12.72 مليار بأبريل الماضي.

    كما زاد منذ بداية 2024 بنسبة 4.2 في المئة وبقيمة 515.4 مليون، بعد أن كانت 12.21 مليار في ديسمبر الماضي.

    وارتفعت الموجودات الأجنبية للبنوك المحلية 9 في المئة وبقيمة 2.05 مليار من 22.83 مليار في أبريل 2023 إلى 24.88 مليار في أبريل الماضي، في المقابل انخفضت المطلوبات الأجنبية 1.2 في المئة وبنحو 155.3 مليون من 12.318 مليار في أبريل 2023 إلى 12.16 مليار بأبريل الماضي.

    spot_img