spot_img

    ذات صلة

    ‏وكالة الطاقة: أفريقيا تحتاج 240 مليار دولار سنويًا لتلبية احتياجاتها من الطاقة

    تتطلب تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في أفريقيا زيادة كبيرة في الإنفاق على مشاريع الطاقة خاصة النظيفة منها، مع اتخاذ إجراءات سريعة لمعالجة العوائق...

    ‏وكالة الطاقة: الصين تتصدر استثمارات الطاقة النظيفة بـ 675 مليار دولار هذا العام

    تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يصل الاستثمار العالمي في الطاقة النظيفة إلى تريليوني دولار في عام 2024، وقالت إن هذا يعادل ضعف المخصصات الموجهة للوقود الأحفوري من نفط وغاز وفحم.

    ومن المتوقع أن تستحوذ الصين على أكبر حصة من استثمارات الطاقة النظيفة هذا العام، لتصل إلى نحو 675 مليار دولار، بدعم من الطلب المحلي القوي عبر ثلاث صناعات، الطاقة الشمسية وبطاريات الليثيوم والسيارات الكهربائية.

    وحسب تقرير الاستثمار العالمي في الطاقة، تأتي أوروبا والولايات المتحدة بعد الصين، باستثمارات 370 مليار دولار و315 مليار دولار على التوالي، لتشكل هذه الاقتصادات الثلاثة أكثر من ثلثي الاستثمار العالمي في الطاقة النظيفة، مما يؤكد التفاوت في تدفقات رأس المال الدولية.

    وحذر التقرير السنوي المنشور الخميس، من المستوى المنخفض للإنفاق على الطاقة النظيفة في الاقتصادات الناشئة والنامية (بخلاف الصين)، والذي من المتوقع أن يتجاوز 300 مليار دولار لأول مرة ــ بقيادة الهند والبرازيل – ومع ذلك، فإن هذا لا يمثل سوى 15% من الاستثمار العالمي.

    كماتتوقع الوكالة أن يرتفع الاستثمار العالمي في مجال التنقيب عن النفط والغاز بنسبة 7% ليصل إلى 570 مليار دولار في عام 2024، بعد ارتفاع مماثل في عام 2023، وسيكون نمو الإنفاق بدعم من شركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط وآسيا.

    وترى أن الإنفاق على شبكات الكهرباء سيرتفع إلى 400 مليار دولار في عام 2024، بعد أن ظل عند مستوى 300 مليار دولار سنويًا بين عامي 2015 و2021، وعزت الزيادة إلى مبادرات السياسات الجديدة والتمويل في أوروبا والولايات المتحدة والصين وبعض دول أمريكا اللاتينية.

    spot_img