spot_img

    ذات صلة

    ‏أمازون تعتزم استثمار 11 مليار دولار في ألمانيا لتطوير البنية التحتية السحابية

    تعتزم شركة "أمازون"استثمار 10 مليارات يورو (11 مليار دولار) في ألمانيا، لدفع الابتكار ودعم توسيع الشبكة اللوجستية والبنية التحتية السحابية وتلبية الطلب المتزايد على...

    ‏نمو الأجور الأساسية في اليابان بأعلى وتيرة منذ 30 عاماً رغم الانخفاض المستمر في الأجور الحقيقية

    ارتفعت الأجور الأساسية في اليابان بأعلى وتيرة منذ 30 عاماً خلال أبريل، لكن الأجور الحقيقية واصلت الانخفاض للشهر الخامس والعشرين على التوالي في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة.

    وأوضحت بيانات رسمية صدرت عن وزارة العمل اليابانية الأربعاء، ارتفاع الأجور الأساسية بنسبة 2.3% على أساس سنوي في أبريل، لتسجل أعلى وتيرة للنمو منذ عام 1994، ما أدى إلى زيادة الأجور الاسمية بنسبة 2.1% خلال نفس الفترة.

    وتراجعتالأجور الحقيقية -المعدلة وفقاً للتضخم- بنسبة0.7% لتواصل الانخفاض للشهر الـ 25 على التوالي، لكن وتيرة الانخفاض تباطأت بدرجة كبيرة مقارنة بقراءة الشهر السابق عند هبوط نسبته 2.1%.

    وتشير هذه البيانات إلى نمو الأجور بوتيرة أقل من المعدل السنوي للتضخم الذي سجّل 2.9% في أبريل، لكنها ترجح تزايد الارتباط بين ارتفاع الأجور والتضخم الناجم عن الطلب في وجهة نظر الاقتصاديين، ويدعم احتمالات مضي المصرف المركزي قدماً في جهود رفع الفائدة.

    حيث ذكر “ماساتو كويكي” المحلل الاقتصادي في “سامبو إنستتيوت بلس” في تعقيب لوكالة “بلومبرج” أن محافظ البنك المركزي “كازو أويدا” أشار إلى إمكانية تغيير نهج السياسة النقدية حال تأكيد هذا الاتجاه المتمثل في نمو التضخم مدفوعاً بزيادة الأجور.

    وقال إنه في حالة نمو الأجور الاسمية بدعم من زيادة الأجور الأساسية تزامناً مع استقرار التضخم، فسوف ترتفع احتمالية تحرك بنك اليابان لرفع الفائدة حتى لو ظلت الأجور الحقيقية ضمن النطاق السالب.

    spot_img