spot_img

    ذات صلة

    ‏الشركات المحلية تتسابق لجذب المطورين بعد حظر أوبن إيه آي أدواتها في الصين

    تتسابق شركات الذكاء الاصطناعي الصينية لجذب مستخدمي أدوات "أوبن إيه آي"، بعد تقارير تفيد بأن الشركة الأمريكية تخطط لتقييد الوصول في الصين ودول أخرى...

    ‏الكرملين: قمة سويسرا بخصوص أوكرانيا مضيعة للوقت بدون مشاركة روسيا

    قال الكرملين يوم الثلاثاء إن رفض بعض الدول المشاركة في قمة السلام التي تستضيفها سويسرا بخصوص أوكرانيا هذا الشهر هو أمر مفهوم، لأن الاجتماع يفتقر للأهداف الواضحة وسيكون عبثيا إذا لم تشارك فيه روسيا.

    وذكرت أوكرانيا أن أكثر من 100 دولة ومنظمة وافقت على المشاركة في القمة المزمعة في يومي 15 و16 يونيو حزيران والتي دعيت إليها روسيا.

    وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين “هذا عمل عبثي تماما، إنه تسلية فارغة”.

    وأضاف أن من الواضح أن الاجتماع لم يستهدف الخروج بنتائج “وبالتالي لا تريد العديد من الدول تضييع الوقت”.

    وفي ضربة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قالت الصين إنها لن تشارك في القمة، وهو ما أشار إليه رئيس البرلمان الروسي فياتشيسلاف فولودين بارتياح في منشور على تيليجرام اليوم الثلاثاء.

    واستشهد فولودين بتقارير صحفية تفيد بأن السعودية لن تشارك أيضا في القمة رغم أن المملكة لم تعلن موقفها من القمة. وقال بيسكوف إن مشاركة السعودية في القمة هو شأن سيادي يخص المملكة.

    وتنعقد القمة في مرحلة حاسمة من الحرب المستمرة منذ ثلاث سنوات في أوكرانيا حيث تحقق القوات الروسية منذ فبراير شباط سلسلة من المكاسب بشكل تدريجي.

    وقال عدد من دول حلف شمال الأطلسي في الأسابيع القليلة الماضية إنها ستسمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة زودت بها كييف، وحذر الرئيس فلاديمير بوتين من أن هذا الأمر قد يؤدي إلى تصعيد الحرب إلى صراع عالمي.

    وتقول روسيا إنها منفتحة على الحوار على أساس “الحقائق الجديدة” التي خلقتها على الأرض حيث تسيطر قواتها على نحو 18 بالمئة من أوكرانيا.

    وتقول أوكرانيا إن السلام لا يمكن أن يتحقق إلا بانسحاب كامل لكل القوات الروسية واستعادة وحدة أراضيها.

    spot_img