spot_img

    ذات صلة

    ‏إكسون تعتزم الاستثمار في مشروعها النفطي السابع في غيانا

    تعتزم شركة "إكسون موبيل" توسيع إنتاجها من النفط الخامفي "غيانا" خلال العقد المقبل، حيث اتخذت الخطوة الأولى نحو مشروعها النفطي السابع في الدولة الواقعة...

    ‏موسكو: خطط أمريكا ضد التجارة البحرية بين روسيا والصين غير مقبولة

    قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الخميس إن الخطط الأمريكية لكبح عمليات ناقلات النفط الروسية المعروفة باسم “أسطول الظل” غير مقبولة، وإن رغبة الولايات المتحدة في تعطيل التجارة بين روسيا والصين هي جزء من حرب تجارية تخالف القانون.

    وقال نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي لشؤون السياسات الاقتصادية الدولية داليب سينغ يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة وشركائها مستعدون لفرض عقوبات وقيود على التصدير لمنع تعزيز العلاقات التجارية بين الصين وروسيا التي تهدد الأمن الأمريكي في ظل الحرب المستمرة في أوكرانيا.

    وأضاف أن هذه الدول قد تعمل أيضا على تكبيد روسيا تكلفة أكبر لاستخدامها “أسطول الظل” في التهرب من سقف أسعار النفط الذي حددته مجموعة الدول الصناعية السبع.

    وقالت زاخاروفا، ردا على بيان سينغ، إن الجهود الأمريكية الرامية إلى تعطيل التجارة بين روسيا والصين واستخدامها المتكرر و”غير المنضبط” للعقوبات لم تفشل فحسب، بل تقوض أيضا النظام المالي العالمي.

    وأضافت في مؤتمر صحفي “نعتبر ذلك تدخلا في العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدول الأخرى. يمكننا وصف ذلك بأنه حرب تجارية ضد بلادنا”.

    وتابعت “التهديدات الأمريكية لن تجبر بلادنا على التخلي عن علاقاتها التجارية والاقتصادية مع شركائنا… من بينهم الصينيون، الذين يلتزمون بالكامل بالقانون الدولي”.

    وأردفت قائلة أن الجهود الغربية التي تهدف إلى تعقيد عملية تصدير روسيا للنفط عبر البحر تقوض أمن الطاقة العالمي، وتسرع من تفتت السوق، وتزيد من ضغوط التضخم.

    وقالت زاخاروفا “نرفض بشكل قاطع محاولات التدخل في أنشطة أسواق الطاقة العالمية”.

    وكانت مجموعة الدول السبع قد أقرت سقفا لسعر النفط الروسي عند 60 دولارا للبرميل بعد أن ضغطت واشنطن للحد من إيرادات الكرملين وسط الصراع مع أوكرانيا مع الإبقاء على تدفق النفط الروسي لتجنب ارتفاع أسعار الطاقة.

    spot_img