spot_img

    ذات صلة

    ‏الشركات المحلية تتسابق لجذب المطورين بعد حظر أوبن إيه آي أدواتها في الصين

    تتسابق شركات الذكاء الاصطناعي الصينية لجذب مستخدمي أدوات "أوبن إيه آي"، بعد تقارير تفيد بأن الشركة الأمريكية تخطط لتقييد الوصول في الصين ودول أخرى...

    ‏فيتش: تراجع قدرة البريطانيين على تحمل تكاليف الإسكان والرهن العقاري في 2023

    تدهورت القدرة على تحمل تكاليف الإسكان والرهن العقاري في المملكة المتحدة بشكل كبير في عام 2023، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ الأزمة المالية العالمية، بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض.

    وقالت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، إن الزيادة في دخل الأسر وانخفاض أسعار المنازل، فشلا في تعويض الارتفاع الحاد في تكاليف الفائدة، حيث بلغ متوسط تكلفة الرهن العقاريلمدة خمس سنوات 4.8% في عام 2023 مقارنة بـ 3.4% في عام 2022.

    وكان قطاع الشراء بغرض التأجير هو الأكثر تعرضًا للضغوط، بسبب انتشار الإقراض بفائدة فقط -هو الرهن العقاري الذي يتم فيه سداد دفعات الفائدة خلال السنوات الأولى من القرض-وانخفض متوسط ​​نسب تغطية الفائدة على القروض الجديدة إلى 195% في عام 2023 من 300% في عام 2022.

    وأوضحت الوكالة في تقرير نشرته الخميس على موقعها الرسمي، أن السيناريو المحتمل لأسعار الفائدة المرتفعة على المدى الطويل يمثل خطرًا كبيرًا، لأنه يعني استمرار الضغوط، مع خروج المقترضين من المنتجات ذات الفائدة الثابتة في الفترة من 2019-2021 والتي كانت بمعدلات أقل من 2%.

    وتتوقع “فيتش” تحسنًا في القدرة على تحمل تكاليف الإسكان والرهن العقاري في المملكة المتحدة على مدى السنوات الثلاث المقبلة، حال انخفاض أسعار الفائدة.

    spot_img