spot_img

    ذات صلة

    ‏وكالة الطاقة: أفريقيا تحتاج 240 مليار دولار سنويًا لتلبية احتياجاتها من الطاقة

    تتطلب تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في أفريقيا زيادة كبيرة في الإنفاق على مشاريع الطاقة خاصة النظيفة منها، مع اتخاذ إجراءات سريعة لمعالجة العوائق...

    ‏ إعادة أسهم دريك آند سكل للتداول اليوم في سوق دبي بعد توقف استمر لنحو 6 سنوات


    شعارشركةدريك آند سكل

    تعود أسهم شركة دريك آند سكل للتداول اليوم الأربعاء، في سوق دبي المالي، بعد توقّف استمر لقرابة 6 سنوات.

    وكانت إدارة سوق دبي المالي قد قررت بتاريخ 15 نوفمبر 2018 إيقاف تداولات السهم بعد أحداثٍ عصفت بالشركة وتسببت بخسارةٍ كبيرة لها، فيما طالبت الشركة الرئيس التنفيذي السابق (المؤسس) برد مبالغ كبيرة اتهمته بالاستيلاء عليها.

    وأقفل سهم دريك بتاريخ 14 نوفمبر 2018 – آخر يوم تداول له قبل إيقافه – عند 0.370 درهم.

    كيف كان أداء سهم دريك آند سكل قبل إيقاف تداوله في نوفمبر 2018؟

    والسهم هو ثاني سهم يعود للتداول في أسواق الإمارات، بعد توقف طويل استمر لسنوات، حيث سبقه سهم أملاك للتمويل الذي أُوقف عن التداول من نهاية 2008 إلى منتصف 2015.

    وفي 01 نوفمبر 2023 أصدرت محكمة الاستئناف حكماً بالموافقة على خطة إعادة هيكلة الشركة، وفق الخطة المتفق عليها من الشركة والموافق عليها من أغلبية الدائنين.

    ومنح الحكم الشركة والشركات التابعة، مدة 12 شهراً لتنفيذ خطة إعادة الهيكلة، اعتباراً من تاريخ وضع القائمة النهائية للدائنين، وتزداد هذه المدة وفق سير إجراءات إعادة الهيكلة ووفق واقع الحال في حينه.

    وتضمنت إعادة الهيكلة ومعالجة الخسائر المتراكمة، الاتفاق مع الدائنين على شطب 90% من مديونيتهم البالغة 3.4 مليار درهم، واستبدال المتبقي البالغ 378 مليون درهم وهي 10% من المديونية، إلى صكوك إلزامية التحويل على أسهم بعد 5 سنوات، بالإضافة إلى رفع رأس المال ومتابعة الدعاوي القضائية لتحصيل جميع الذمم المدينة للشركة والتي قدرتها بنحو ملياري درهم.

    وأقرت هيئة الأوراق المالية وسوق دبي بتاريخ 27 مايو الجاري إعادة السهم للتداول، بعد نجاح الشركة بإقرار خطة عملية إعادة الهيكلة، وزيادة رأس المال من خلال اكتتاب المساهمين.

    وكانت عملية الاكتتاب بزيادة رأسمال انطلقت في 25 أبريل الماضي وانتهت بتاريخ 10 مايو الجاري، حيث جمعت الشركة 454 مليون درهم، وهو ما يُمثّل تغطية بنحو 76% من المبلغ المطلوب وهو 600 مليون درهم وتغطية بنسبة 150% من متطلبات رأس المال المستهدف لإتمام عملية إعادة الهيكلة (وهو 300 مليون درهم).

    وأصبح رأس المال الجديد للشركة 2887 مليون درهم موزعة على 2887 مليون سهم، حيث اكتتب المساهمون بسعر إصدار 25 فلسا للسهم (بخصم 75 فلسا عن القيمة الاسمية) وسيتم تسجيل الخصم كاحتياطي سالب في الميزانية.

    تفاصيل ونقاط تتعلق بدريك آند سكل وإعادة تداولها:

    ​-حُدد السعر المرجعي للسهم بـ 0.25 درهم، وهو سعر الاكتتاب بزيادة رأس المال الأخيرة (يُعد سعراً مرجعياً استرشادياً لا علاقة فعلية له بالتداولات على السهم).

    ​-القيمة الاسمية للسهم 1.00 درهم، وآخر إغلاق له في 2018 كان 0.370 درهم.

    ​-سيتم تعويم سعر السهم في اليوم الأول من التداول على أن تطبق الحدود السعرية ابتداءً من اليوم الثاني من التداول.

    ​-ستكون الشركة في الفئة الثانية في سوق دبي مع وجود علم أحمر يُشير إلى الخسائر المتراكمة.

    ​-عينت الشركة بي إتش إم كابيتال للخدمات المالية كمزود سيولة لأسهمها.

    ​-ارتفع رأسمال الشركة بعد نجاح الاكتتاب الأخير من 1071 مليون درهم (سهم) إلى 2887 مليون درهم (سهم).

    ​-انخفضت الخسائر المتراكمة للشركة من 5.5 مليار درهم قبل زيادة رأس المال وتطبيق خطة إعادة الهيكلة إلى 1.7 مليار درهم بعد زيادته والمضي بإعادة الهيكلة.

    تعتزم الشركة إصدار صكوك إلزامية التحويل خلال شهر يونيو القادم، وفقاً للجدول الزمني لخطة إعادة الهيكلة.

    قالت الشركة إنها تعمل على الحصول على مشاريع جديدة في قطاع الإنشاءات مثل الأعمال الميكانيكية والكهربائية (MEP) بالإضافة إلى قطاع تقديم خدمات إلى منشآت الصرف الصحي ومياه الشرب ومعالجة المياه العادمة عبر “باسافانت” التابعة لـها، وتفعيل شركة “دريك آند سكل للنفط والغاز” للتركيز على هذا القطاع، ومشاريع أخرى متنوعة.

    spot_img