spot_img

    ذات صلة

    ‏سهم إنفيديا يقفز 5% مسجلًا أفضل وتيرة تعافي في عام

    ارتفع سهم "إنفيديا" بشكل قوي خلال تعاملات الثلاثاء، في محاولة للتعافي من الانخفاض الحاد في الجلسات الثلاث الماضية والذي دفعه إلى نطاق التصحيح. وصعد السهم...

    ‏وكالة الطاقة: تحول لاتفيا للطاقة النظيفة فرصة مهمة لتعزيز أمن الطاقة وخفض أسعارها

    قالت “ماري بيرس وارليك” نائبة المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، إن لاتفيا اتخذت خطوات مثيرة للإعجاب لتقليل اعتمادها على روسيا في مجال الطاقة، حيث أنهت وارداتها من الكهرباء والغاز الطبيعي، مشجعة إياها على تعزيز مصادر الطاقة المتجددة، وتنويع الواردات لحماية أمن الطاقة.

    وضمن مراجعة سياسة الطاقة في لاتفيا كجزء من تقييم انضمامها لتصبح العضو الثاني والثلاثين في الوكالة، أشار التقرير المنشور الإثنين،إلى أن لاتفيا تواصل توسيع حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لديها، والذي يمثل حوالي ثلاثة أرباع توليد الكهرباء، وهذا يوفر أساسًا قويًا لمواصلة خفض الانبعاثات.

    ومع ذلك، فإن القطاعات الأخرى – ولا سيما النقل والمباني – لا تزال تستهلك كميات كبيرة من الطاقة، ووفقًا للتقرير، فإن هذا يعوق جهود الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، ولذلك تحث الوكالة الحكومة على إعطاء الأولوية لكفاءة الطاقة واستبدال الوقود في هذه القطاعات.

    ولتحقيق الأهداف المناخية الأوسع في لاتفيا، أوضحت الوكالة أنه يجب على صناع السياسات تعزيز بيئة مواتية للمستثمرين لدعم مشاريع الطاقة المتجددة الجديدة، ويخلص التقرير إلى أن تبسيط إجراءات التصاريح والقضاء على الاختناقات التنظيمية يوفران قدراً أكبر من اليقين للمستثمرين المحتملين.

    يتمثل الهدف الوطني للاتفيا في خفض إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 65% عن مستويات عام 1990 بحلول عام 2030، وتسير الدولة الأوروبية على الطريق الصحيح نحو تحقيق هذا الهدف، حيث انخفضت الانبعاثات بنسبة 59% في عام 2021.

    spot_img