spot_img

    ذات صلة

    ‏وكالة الطاقة: أفريقيا تحتاج 240 مليار دولار سنويًا لتلبية احتياجاتها من الطاقة

    تتطلب تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في أفريقيا زيادة كبيرة في الإنفاق على مشاريع الطاقة خاصة النظيفة منها، مع اتخاذ إجراءات سريعة لمعالجة العوائق...

    ‏جيه بي مورجان: صفقة بي إتش بي قد تؤدي لتدفقات خارجة 4.3 مليار دولار من جنوب إفريقيا

    أكد محللو بنك “جيه بي مورجان” أن الاستحواذ الناجح على شركة “أنجلو أمريكان” بموجب الترتيبات التي عرضتها مجموعة “بي إتش بي”، قد يؤدي إلى تدفقات استثمارية خارجة بقيمة 4.3 مليار دولار من جنوب إفريقيا.

    ووفقاً للمحللة “كاثرين كانينجهام” فإن الصفقة، التي اقترحتها “بي إتش بي” ورفضتها “أنجلو أمريكان”، تتضمن توزيع ممتلكاتها في وحدات خام الحديد والبلاتين التابعة لها في جنوب إفريقيا على المساهمين، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى عمليات بيع من صناديق الأسواق المتقدمة.

    وحسب تحليلها، فإن صناديق الأسواق المتقدمة سوف تبيع ما قيمته 9.4 مليار دولار من الأسهم، وسوف يشتري مستثمرو الأسواق الناشئة 5.1 مليار دولار، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى صافي التدفقات إلى الخارج، ومن الممكن أن تؤثر الصفقة حال إتمامها على أسعار أسهم كل من “أمبلاتس” و”كومبا” التابعتين.

    ومثل هذا التدفق إلى الخارج، إذا تم المضي قدمًا في الصفقة، قد يضعف الراند، الذي ارتفع بنسبة 4.4% مقابل الدولار، على مدى الأسابيع الخمسة الماضية، وهي أكبر وتيرة مكاسب بين العملات الرئيسية الـ16 التي تتبعتها “بلومبرج”.

    spot_img