spot_img

    ذات صلة

    ‏أسعار الذهب ترتفع لكنها تتجه لتسجيل أعلى خسارة أسبوعية في 8 أشهر

    ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات الجمعة، لكنها تتجه لتسجيل أعلى خسارة أسبوعية منذ 8 أشهر في ظل ضبابية آفاق السياسة النقدية الأمريكية، ومخاوف استمرار...

    ‏وود ماكنزي: 35% من مصانع الإثيلين حول العالم معرضة للإغلاق بحلول 2028

    رجحت”وود ماكنزي” أن تكونثلث وحدات التكسير البخاري المستخدمة لصناعة الإيثيلين، على مستوى العالم معرضة لخطر الإغلاق بحلول عام 2028، وسط تحديات ارتفاع تكاليف الطاقة والصراعات الجيوسياسية.

    وأوضحت شركة استشارات الطاقة أن 114 مصنعًا من أصل 330 تم فحصها، أو ما يقرب من 35%، معرضة لخطر الإغلاق، وتشكل هذه المرافق مجتمعة 24% من الطاقة الإنتاجية العالمية للإثيلين من حيث الحجم، أو حوالي 55 مليون طن سنويًا.

    وحسب التقرير المنشور على موقعها الرسميالخميس،انخفض متوسط عائد الاستثمار للإيثيلين إلى مستوى منخفض جديد قدره -1% في عام 2023، ولا تزال الهوامش عبر سلسلة القيمة البتروكيماوية منخفضة، وتتوقع أن يظل عائد الاستثمار للإيثيلين في المنطقة السالبة حتى عام 2027.

    ووصل متوسط معدلات التشغيل إلى مستوى منخفض بلغ 82% في 2023، وهو أقل بكثير من مستويات ما قبل عام 2019 التي تجاوزت 90%، وتشير التوقعات لاستمرار ذلك خلال العقد المقبل، ما يشكل تهديدًا خطيرًا لوحدات آسيا وأوروبا التي تعاني من تقلص هوامش الربح مع ارتفاع تكاليف الطاقة والمواد الخام.

    ورغم تحقيق الأصول الصينية أدنى هوامش ربح حالية في هذا القطاع، لكنها تحافظ على معدلات تشغيل أعلى مقارنة بالأصول في المناطق الأخرى بفضل تكامل المصافي وملكية الحكومة، لكن “وود ماكنزي” قالت إن 3.3 مليونطن سنويًا من القدرة الإنتاجية الصينية مهددة بشكل كبير.

    spot_img