spot_img

    ذات صلة

    ‏إعلان إلحاقي من المنجم بخصوص نتائج الجمعية العامة غيرالعادية

    بند توضيح مقدمة إلحاقاً لإعلان شركة المنجم للأغذية بموقع شركة السوق الماليّة (تداول) بخصوص نتائج الجمعية العامة غيرالعادية (الاجتماع الأول) بتاريخ 26/05/2024. تاريخ الاعلان السابق للتطور على موقع...

    ‏القاضي الناظر بقضية ترامب الجنائية يهدّد بحبسه إذا كرر انتقاداته العلنية

    حذّر القاضي الذي يرأس المحكمة الناظرة في قضية جنائية لدونالد ترامب في نيويورك الإثنين الرئيس الأميركي السابق من أنه سيودعه السجن إذا خالف مجددا قرارا قضائيا يمنعه من توجيه انتقادات علنية لشهود ولأعضاء هيئة المحلفين.

    وترامب البالغ 77 عاما مُتّهم بتزوير سجلات تجارية لإخفاء أثر مبالغ مالية دفعت لشراء صمت نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز بشأن علاقة جنسية تعود للعام 2006 كان يمكن أن تؤثر على حظوظه للفوز في الانتخابات الرئاسية عام 2016.

    ويُلاحق ترامب بتهمة تزوير 34 مستنداً محاسبياً يُفترض أنّها استُخدمت لإخفاء المبلغ المالي الذي دُفع.

    ويخوض المرشح الجمهوري الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر ضد خصمه الرئيس الديموقراطي جو بايدن، وهو يواجه احتمال إدانته في هذه القضية، ونظريا احتمال الحكم عليه بالسجن.

    ويحاكم الرئيس الجمهوري السابق في أربع قضايا جنائية.

    والإثنين فرض القاضي خوان ميرتشان غرامة جديدة قدرها ألف دولار على ترامب “لانتهاكه أمرا أصدره” يمنعه من توجيه انتقادات علنية لشهود أو محلفين أو موظفي المحكمة أو أقاربهم.

    والأسبوع الماضي، فرض القاضي على ترامب غرامة قدرها تسعة آلاف دولار بمعدل ألف دولار عن كل مخالفة ارتكبها لأنه حمل علنا على شهود واعضاء في هيئة المحلفين على هامش محاكمته وهدد بسجنه في حال إعادته الكرة.

    لكنّ القاضي اعتبر أنّ هذه الغرامات لم تشكل “رادعاً” وبالتالي يتعين عليه النظر في عقوبة حبس في حال تكررت المخالفة.

    والإثنين قال القاضي متوجّها لترامب الذي جلس ملتزما الصمت “بقدر ما لا أريد فرض عقوبة بالسجن… أريدك أن تفهم أنني سأفعل”.

    وأضاف القاضي “لدي وظيفة علي القيام بها، وهي تشمل الحفاظ على كرامة النظام القضائي”، واعتبر أن عدم التزام ترامب بالأمر يشكل “اعتداء مباشرا على سيادة القانون”.

    وجاء قرار ميرشان في بداية الأسبوع الثالث من جلسات إدلاء الشهود بإفاداتهم في المحاكمة غير المسبوقة لرئيس أميركي سابق.

    وفي تصريح لصحافيين بعد انتهاء جلسات الإثنين، ندّد ترامب مجددا بالمحاكمة واعتبر أنها “تدخّل في الانتخابات” من جانب الديموقراطيين الساعين لمنعه من مواصلة حملته الانتخابية.

    وقبل انتهاء جلسات الإثنين توقّع الادعاء أن يستمر إدلاء الشهود بإفاداتهم لأسبوعين إضافيين على الأقل، ما أثار غضب ترامب.

    وقال الرئيس السابق لصحافيين “كنت أعتقد أن (هذه الجلسات) ستنتهي اليوم، لكنهم يريدون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع إضافية”.

    وهو ندد مجددا بأمر حظر الانتقادات العلنية، وقال إن “دستورنا أهم بكثير من السجن، لا مجال للمقارنة”، وأضاف “سأقوم بهذه التضحية في أي يوم”.

    واستمعت المحكمة الإثنين إلى شاهدين للادعاء.

    وروى جيفري ماكوني وهو مسؤول تنفيدي في منظمة ترامب، لهيئة المحلفين كيف تم تعويض كوهين الأموال التي سددها لدانييلز، وقال إن غالبية الأموال تم سحبها من حساب ترامب الخاص.

    وبعده أدلت ديبرا تاراسوف المسؤولة في إدارة المحاسبة في منظمة ترامب، بشهادتها وقد سئلت عن شيكات وقعها ترامب لتعويض كوهين.

    spot_img