spot_img

    ذات صلة

    ‏%73.37 نسبة الإنجاز الفعلي للحزمة 2 من المطار الجديد T2 حتى مارس 2024

    أظهر تقرير صادر عن جهاز متابعة الأداء الحكومي عن مشروع مطار الكويت الدولي مبنى الركاب الجديد «T2»، ان نسبة إنجاز الحزمة رقم 2 المخطط...

    ‏اختبار للعلاقة بين البلدين .. شركة زيكر الصينية تستعد لطرح أسهمها في أميركا

    كشفت شركةالسيارات الكهربائية الصينيةزيكر إنتيليجنز تيكنولوجي، يوم الجمعة، أنها تستهدف الحصول على تقييم بنحو 5.13 مليار دولار قبل طرح أسهمها في الولايات المتحدة، فيما يُعد أول عملية اكتتاب عام أولي تستقبله البورصة الأميركية لشركة قائمة في الصين منذ أكثر من عامين.

    وتسعى الشركة الصينية لجمع 367.5 مليون دولار عبر بيع 17.5 مليون إيصال من إيصالات الإيداع الأميركية (شهادات قابلة للتداول تصدر عن الشركات القائمة خارج الولايات المتحدة)، بسعر يتراوح بين 18 و21 دولاراً للسهم.

    اختبار للعلاقة بين البلدين

    ويرى المراقبون أن عملية الطرح تمثل اختباراً لشهية المستثمرين الأميركيين للشركات الصينية في ظل تصاعد حدة التوترات بين واشنطن وبكين بشأن العديد من القضايا، وفي مقدمتها الممارسات التجارية، وحقوق الملكية الفكرية، ومستقبلتايوان.

    وخلال الربع الأول من عام 2024، جمعت ست شركات صينية نحو 46.9 مليون دولار فقط في إطار عمليات اكتتاب، فيما يمثل تراجعاً حاداً عن الـ428 مليون دولار التي تم تسجيلها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

    وأدت النزاعات التشريعية الطويلة بين الدولتين والقيود التي تفرضها بكين على الشركات الناشئة إلى عزوف العديد من الشركات الصينية عن طرح أسهمها في البورصة الأميركية.

    لكن بكين بدأت منذ العام الماضي في تخفيف تلك القيود بعدما تمكنت الدولتان من تسوية الخلافات التشريعية في هذا الصدد في ديسمبر كانون الأول 2022، ما قد يحفز الشركات الصينية على العودة لأسواق الأسهم الأميركية.

    وتقدر قيمة زيكر إنتيليجنز بنحو 13 مليار دولار بعد آخر جولة تمويل قامت بها الشركة في فبراير شباط 2023.

    وفي بيان الاكتتاب الموجه للمستثمرين، حددت الشركة عدداً من المخاطر التي تواجهها، أهمها المنافسة الشرسة في سوق السيارات الكهربائية والنفوذ الكبير الذي تمارسه الحكومة الصينية على أعمالها، وفقاً لما أوردته رويترز.

    ويأتي بنكا جولدمان ساكس ومورغان ستانلي ضمن منظمي عملية الاكتتاب المرتقبة.

    spot_img