spot_img

    ذات صلة

    ‏الصين تؤسس صندوقاً حكومياً بقيمة 47.5 مليار دولار لدعم صناعة أشباه الموصلات

    انتهت الصين من تأسيس أكبر صندوق استثماري وطني لدعم صناعة أشباه الموصلات في البلاد وتطوير إنتاج الرقائق محلياً، وذلك ضمن جهود بكين لتحقيق الاكتفاء...

    ‏عضو بالمركزي الأوروبي يتوقع ثلاثة تخفيضات للفائدة هذا العام بدلاً من أربعة

    يتوقع “يانيس ستورناراس” عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي خفض الفائدة 3 مرات هذا العام بدلاً من أربع في ضوء البيانات التي صدرت مؤخراً حول التضخم والنمو الاقتصادي في منطقة اليورو.

    وقال “ستورناراس” الذي يشغل منصب محافظ المركزي اليوناني في لقاء صحفي، إن مصرف بلاده استعرض بيانات التضخم والنمو التي صدرت مؤخراً عن مكتب الإحصاءات الأوروبي، ويعتقد أن سيناريو خفض الفائدة في أوروبا 3 مرات في عام 2024 هو السيناريو الأكثر ترجيحاً، وفق ما نقلته وكالة “بلومبرج“.

    وأوضح أن بيانات التضخم في منطقة اليورو خلال شهر أبريل توافقت مع توقعات المركزي الأوروبي، لكن بيانات الناتج المحلي الإجمالي عن الربع الأول كانت مفاجئة.

    حيث ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة بنسبة 0.4% على أساس سنوي في الربع الأول بعد نموه بنسبة 0.1% فقط على مدار الربعين السابقين، في حين استقر المعدل السنوي للتضخم دون تغيير عند 2.4% في أبريل، انخفاضاً من 2.6% في فبراير.

    وأضاف أنه في حالة استمرار وتيرة النمو الاقتصادي هذه، فمن المتوقع ارتفاع أسعار المستهلكين بشكل هامشي مقارنة مع توقعات المصرف التي صدرت في مارس، ولكن دون تعريض مستهدفات البنك -بوصول التضخم إلى مستوى 2% في منتصف عام 2025- للخطر.

    وعلى صعيد آخر، أعرب “ستورناراس” عن قلقه إزاء التوترات الجيوسياسية العالمية، والأوضاع المالية في أمريكا، قائلاً إنه في حالة تعرض استدامة ديون الولايات المتحدة لأي اضطراب، فسوف تظهر مشكلات على صعيد الاستقرار المالي في جميع أرجاء العالم.

    spot_img