spot_img

    ذات صلة

    ‏ارتفاع ثروة رئيس الوزراء البريطاني إلى أكثر من 800 مليون دولار

    ارتفعت الثروة الشخصية لرئيس الوزراء البريطاني "ريشي سوناك" وزوجته "أكشاتا مورتي"، بمقدار 122 مليون جنيه إسترليني (155 مليون دولار) مما كانت عليه العام الماضي. ووفقًا...

    ‏تقرير: 109.6 مليار درهم قيمة المبايعات العقارية في دبي خلال الربع الأول 2024

    مدينة دبي

    قال موقع بيوت إن إمارة دبي حافظت على استقطاب المستثمرين بفضل مقوماتها العديدة، حيث ازداد الطلب على شراء العقارات بمختلف أنواعها وفئاتها، مدعوماً بتدفق المزيد من المستثمرين والباحثين عن عقار في الإمارة، كما تم إطلاق مجموعة من المشاريع الجديدة التي تجذب المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

    ووفقا لتقرير السوق العقاري للمبيعات والإيجار في دبي خلال الربع الأول 2024 الصادر عن موقع بيوت، شهد الربع الأول من العام الجاري 36.9 ألف معاملة بيع عقار (عقارات سكنية أم تجارية) في الإمارة، بقيمة إجمالية وصلت إلى 109.6 مليار درهم، وذلك وفقاً لدائرة الأراضي والأملاك في دبي.

    وأشار التقرير إلى استقرار أسعار العقارات في مناطق كانت قد شهدت ارتفاعاً خلال الربع الرابع من العام الماضي، في حين سجّلت مناطق أخرى ارتفاعاً وانخفاضاً بنسبٍ متفاوتة خلال الربع الأول من العام الجاري.

    المناطق الأكثر طلباً لشراء العقارات في دبي

    وأظهر التقرير تسجيل المناطق الأكثر طلباً في دبي ارتفاعاً في أسعار شراء الشقق والفلل بنسبٍ مختلفة وصلت في بعضها إلى 7% خلال الربع الأول من عام 2024.

    وفيما يتعلق بالعقارات ضمن فئة الأسعار المنخفضة، فقد أظهرت البيانات إقبالاً ملحوظاً من المستثمرين لشراء العقارات في مناطق “المدينة العالمية” و”دبي الجنوب” و”داماك هيلز 2″ و”دبي لاند”.

    بالمقابل، أظهر الباحثون عن عقارات ضمن فئة الأسعار المتوسطة اهتماماً كبيراً بمناطق “قرية جميرا الدائرية” و”أبراج بحيرات الجميرا” و”الفرجان” و”الينابيع”.

    علاوة على ذلك، أبدى الباحثون عن العقارات الفاخرة خلال الربع الأول من عام 2024، تفضيلهم للاستثمار في مناطق مثل “دبي مارينا” و”الخليج التجاري” و”المرابع العربية” و”دبي هيلز استيت”‘.

    اتجاه أسعار العقارات في دبي

    شهدت المناطق الأكثر طلباً لشراء الشقق ذات الأسعار المنخفضة انخفاضاً في صفقات البيع تتراوح نسبته بين 1% و16%، باستثناء دبي الجنوب التي سجّلت ارتفاعاً بنحو 4.5%، في حين شهدت الفلل ذات الأسعار المنخفضة ارتفاعاً يتراوح ما بين 7% و62%، مع تحقيق دبي لاند أعلى نسبة زيادة.

    أما العقارات ذات الأسعار المتوسطة، فقد شهدت أسعار الشقق ارتفاعاً ملحوظاً تراوحت نسبته بين 6% و42% خلال الربع الأول من العام الجاري، مع تحقيق أبراج بحيرات الجميرا أعلى زيادة، كما شهدت أسعار الفلل ارتفاعاً بنحو 5% و14%، باستثناء منطقة الفرجان التي شهدت انخفاضاً طفيفاً بنحو 0.37%.

    وفيما يخص العقارات الفاخرة، فقد شهدت معظم المناطق ارتفاعاً في أسعار البيع بنسب تتراوح ما بين 2% و23% خلال الربع الأول من العام الجاري.

    العائد على الاستثمار

    برزت مناطق مجمع دبي للاستثمار وديسكفري جاردنز، وليوان كأكثر الخيارات جاذبية للمستثمرين، من حيث العائد على الاستثمار وبناءً على العوائد المتوقعة من الإيجارات للشقق، حيث تحقق عوائد استثمارية تصل إلى 11%.

    وضمن فئة الشقق ذات الأسعار المتوسطة، فقد أظهرت بيانات موقع بيوت أن مناطق مدينة دبي الرياضية وواحة دبي للسيليكون وموتور سيتي، تُدرّ عوائد تصل نسبتها إلى 10%، في حين تبرز مناطق جرين كوميونيتي والصفوح وداماك هيلز كأكثر المناطق جذباً للباحثين عن شقق فاخرة، حيث تُحقق عوائد تتجاوز 8%، لتتفوق بذلك على غالبية الأسواق العالمية.

    أما العوائد على الاستثمار في فلل دبي، فقد أظهرت البيانات أن الفلل ومنازل التاون هاوس في المدينة العالمية تحقق عائداً يتجاوز 7%، بينما تُحقق مناطق “داماك هيلز 2″ و”ذا فالي دبي” عائدات تتجاوز 6%.

    علاوة على ذلك، تتراوح عوائد الاستثمار في الفلل ذات الأسعار المتوسطة في “مثلث قرية الجميرا” و”قرية جميرا الدائرية” ومنطقة “مُدن” بين 6% و8%.

    وضمن فئة الفلل الفاخرة، تُحقق المدينة المستدامة في دبي عائد استثمار يتجاوز 7%، وذلك بفضل المزايا التي تُقدمها والعرض المحدود في السوق العقاري، في حين تُدرّ كُلّ من البراري وتلال الغاف عوائد على الاستثمار تصل نسبتها إلى 6%.

    المناطق الأكثر طلباً لاستئجار العقارات في دبي

    أظهرت اتجاهات البحث في موقع بيوت أن الباحثين عن شقق في دبي بأسعار منخفضة يفضلون السكن في منطقتي “ديرة” و”النهدة”، في حين استقطبت “داماك هيلز 2″ و”مردف” الباحثين عن فلل بأسعار منخفضة.

    بالمقابل، كانت “قرية جميرا الدائرية” و”بر دبي” الأكثر طلباً لاستئجار الشقق بأسعار متوسطة، في حين أن “قرية جميرا الدائرية” و”المرابع العربية 3″ كانتا الأكثر طلباً لاستئجار الفلل بأسعار متوسطة.

    وضمن فئة العقارات الفاخرة، كانت “دبي مارينا” و”الخليج التجاري” المنطقتين الأكثر طلباً لاستئجار الشقق، في حين فضّل الباحثون عن الفلل منطقتي “دبي هيلز استيت” و”البرشاء’.

    اتجاه ايجارات العقارات في دبي

    شهدت إيجارات الشقق ذات الأسعار المنخفضة في دبي ارتفاعاً تتراوح نسبته بين 1% و17%، بينما شهدت الشقق ذات الأسعار المتوسطة ارتفاعاً يصل إلى 12%. على النقيض من ذلك، شهدت إيجارات الشقق الفاخرة انخفاضاً يصل إلى 4%.

    وانخفضت إيجارات الفلل ذات الأسعار المنخفضة بنحو 3%، مع تسجيل ارتفاع يتراوح بين 1% و7% في “مردف”، في حين سجلت إيجارات الفلل بأسعار متوسطة ارتفاعاً بنسبة 2% إلى 17%، بينما سجلت بعض الفلل في “قرية جميرا الدائرية” و”تاون سكوير” انخفاضاً بنحو 2%.

    إلى جانب ذلك، شهدت إيجارات الفلل الفاخرة ارتفاعاً بنحو 13%، مع الإشارة إلى أن إيجارات فلل 4 غرف في “البرشاء” و”داماك هيلز” انخفضت بنحو 12% إلى 14%.

    وعند تحليل متوسط أسعار الإيجارات في دبي، فقد تراوحت نسب الارتفاع في المناطق ذات الأسعار المنخفضة للفلل والشقق بين 1% و5%، في حين سجلت إيجارات الشقق والفلل ذات الأسعار المتوسطة ارتفاعاً تصل نسبته إلى 12%.

    وفيما يخص الشقق والفلل الفاخرة، فقد شهدت ارتفاعاً في الإيجارات بنسبة 5%، باستثناء إيجارات الفلل الفاخرة في داماك هيلز التي سجّلت انخفاضاً بنحو 7.24%.

    على صعيد آخر، شهد الطلب على استئجار الشقق والفلل ارتفاعاً ملحوظاً خلال الربع الأول من عام 2024، ما يدل على زيادة الاهتمام بالعقارات التي تناسب العائلات، خاصة ضمن فئة الأسعار المتوسطة والعقارات الفاخرة.

    وتُشير اتجاهات البحث في موقع “بيوت”، أنه وعلى الرغم من زخم النمو في قطاع العقارات في دبي خلال الربع الأول من عام 2024، إلا أنه كان أكثر استقراراً، مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، وفي الوقت نفسه، استمر ارتفاع الطلب على استئجار وشراء الشقق والفلل، ويعزى ذلك بشكل كبير إلى الأسعار التنافسية وخطط وبرامج التمويل والدفع المرنة، بالإضافة إلى السياسات الحكومية التي تدعم خطط النمو وتحفز القطاع وتحافظ على ديناميكيته.

    spot_img