spot_img

    ذات صلة

    ‏من أجل قواعد لاستخدام الذكاء الاصطناعي.. اليابان تدعو لحوار عالمي

    ذكر مصدر حكومي في اليابان يوم السبت، أن طوكيو تدرس إطلاق إطار لحوار جديد يضم الدول ذات الرؤى المشتركة لمناقشة اللوائح الدولية بشأن الاستخدام...

    ‏ روزنبرغ و3 سيناريوهات لتحرك الذهب منها بلوغه 3000 دولار​

    سبائك ذهب

    يرى “ديفيد روزنبرغ” مؤسس ورئيس “روزنبرغ ريسيرش” أن أسعار الذهب تتجه نحو مستوى 3 آلاف دولار أو أعلى ليس فقط بسبب الاحتياطي الفيدرالي.

    وأوضح “روزنبرغ” حسبما نقلت “ماركت ووتش”: مع وجود دورة تيسير نقدي في الأفق، وضعف النمو العالمي، كما أن التضخم في مرحلته الأخيرة من التراجع فإننا نرى أن الرياح المواتية التي تدفع الذهب لتسجيل مستويات مرتفعة جديدة على وشك أن تصبح أقوى كثيرًا.

    وأشار إلى زيادة الطلب على المعدن الأصفر من قبل البنوك المركزية العالمية التي تشعر بالقلق بشأن اليوان الصيني والاعتماد المفرط على الدولار، إلى جانب الشهية القوية في أسواق بيع الذهب بالتجزئة مثل الهند.

    وحدد الخبير الاقتصادي المخضرم ثلاثة سيناريوهات محتملة وتقديره لتحرك كل من الذهب والدولار في كل منها.

    سيناريوهات محتملة

    السيناريو

    التوضيح

    الهبوط الناعم بدون حدوث ركود

    – يتوقع أن الهبوط الناعم بدون حدوث ركود سيدفع معدلات الفائدة الحقيقية العالمية إلى متوسطها طويل الأجل المسجل منذ عام 2000، ما يخفض قيمة الدولار 12%، ويعزز أسعار الذهب 10%

    السوق الهابطة

    – في هذه الحالة، فإن السوق الهابطة النموذجية تعيد أسعار الفائدة إلى متوسط الفترة من 2014 إلى 2024، وتخفض قيمة الدولار 8%، وهو ما يعني صعود الذهب 15% إلى حوالي 2500 دولار.

    سيناريو الصعود القوي

    – في هذا السيناريو ترتفع أسعار الذهب إلى 3 آلاف دولار أو أكثر، لكنه يعتمد على عدة عوامل، أهمها تصاعد التوترات الجيوسياسية (في تايوان والشرق الأوسط، الحدود الروسية، كوريا، وفنزويلا)، وهو ما يدفع المستثمرين إلى الفرار نحو الذهب كملاذ آمن.

    – إلى جانب تدهور الأوضاع المالية، وصدور تحذيرات متكررة وخطيرة على نحو متزايد.

    spot_img