spot_img

    ذات صلة

    ‏الصين تشجب اتهامات أميركية لا أساس لها بتوفير دعم عسكري لروسيا

    شجبت بكين الثلاثاء اتهامات أميركية "لا أساس لها" بأن الصين تدعم روسيا عسكريا في حربها ضد أوكرانيا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين...

    ‏محافظ بنك اليونان: المركزي الأوروبي قد يخفض أسعار الفائدة 100 نقطة أساس هذا العام

    قال عضو مجلس إدارةالبنك المركزي الأوروبيومحافظ بنك اليونان،يانيس ستورناراس، يوم الأحد، إنه من الممكن أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بما مجموعه 100 نقطة أساس هذا العام، لكن لا يوجد حتى الآن إجماع داخل البنك المركزي لمنطقة اليورو على ذلك.

    وقال ستورناراس لصحيفة بروتو ثيما اليونانية «شخصياً، أعتقد أن خفض أسعار الفائدة أربع مرات هذا العام بمقدار 25 نقطة أساس لكل منها أمر ممكن».

    ومع ذلك لم يشارك الجميع في البنك المركزي الأوروبي هذا الرأي حتى الآن، وأضاف محافظ بنك اليونان «بعض الزملاء أكثر تشككاً، ويعتقدون أن تخفيضات أسعار الفائدة يجب أن تكون أكثر اعتدالاً».

    وكان ستورناراس قد أوضح الأسبوع الماضي أنه يبدو أن هناك إجماعاً داخل البنك المركزي الأوروبي على خفض أسعار الفائدة في يونيو حزيران، وأن البنك ليس لديه سبب لانتظار قيامالاحتياطي الفيدراليفي الولايات المتحدة بخفض أسعار الفائدة أولاً.

    وصف محافظ بنك اليونان الصراع بين روسيا وأوكرانيا، والتوترات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة والصين، والأزمة في الشرق الأوسط بعوامل خطر خارجية تهدد التعافي الاقتصادي داخل منطقة اليورو.

    موقف البنك المركزي الأوروبي

    وكان عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي ومحافظ بنك النمسا المركزي روبرت هولزمان قد قال، يوم السبت، إن البنك قد يخفض سعر الفائدة الرئيسي قبل قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، مشيراً إلى أن الاقتصاد الأوروبي ينمو بشكل أبطأ من نظيره الأميركي.

    ووفقاً لاستطلاع أجرته رويترز شمل 77 من خبراء الاقتصاد خلال الفترة من 25 إلى 28 مارس آذار، فمن المتوقع أن يبقي البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع دون تغيير عند 4.00 في المئة في 11 أبريل نيسان المقبل، كما توقَّع نحو 90 في المئة منهم -68 خبيراً- أن التخفيض الأول سيكون في يونيو حزيران المقبل.

    spot_img