spot_img

    ذات صلة

    ‏الصين تشجب اتهامات أميركية لا أساس لها بتوفير دعم عسكري لروسيا

    شجبت بكين الثلاثاء اتهامات أميركية "لا أساس لها" بأن الصين تدعم روسيا عسكريا في حربها ضد أوكرانيا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين...

    ‏ تقرير أولي.. نتائج الدوائية للربع الرابع 2023

    بند
    القيمة
    النسبة من رأس المال

    مكاسب (خسائر) التغير في القيمة العادلة للعقارات الاستثمارية

    الخسائر المتراكمة
    -4
    -0.3

    جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي

    بند
    توضيح

    يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/الإيرادات خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق

    ارتفعت الايرادات بنسبة 16.3٪ أو ما يعادل 231.2 مليون ريال سعودي إلى 1,653.1 مليون ريال سعودي, على خلفية النمو القوي في إيرادات المييعات الدوائية وكذلك في إيرادات الخدمات.

    سجلت الإيرادات من المبيعات الدوائية ارتفاعاً بنسبة 15.9٪ على أساس سنوي لتصل إلى 1,472.8 مليون ريال سعودي مدفوعة بتحسين مزيج العملاء، وتعزيز المبيعات في كل من قنوات البيع الخاصة والحكومية، وزيادة الطلب على الأدوية، والاستفادة من الزخم الإيجابي العام في قطاع الأدوية السعودي.

    من ناحية أخرى ،سجلت إيرادات الخدمات نموًا سنويًا قويًا بنسبة 19.7٪ مدعومًا بالأداء القوي للخدمات الطبية.

    يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق إلى

    بلغ صافي الخسارة الموحدة 2.6 مليون ريال سعودي في السنة المالية 2023 مقارنة بصافي خسارة قدرها 171.2 مليون ريال سعودي في السنة المالية 2022 ويرجع ذلك بصفة أساسية إلى التالي:

    •الإيرادات: ارتفعت بنسبة 16.3٪ أو ما يعادل 231.2 مليون ريال سعودي إلى 1,653.1 مليون ريال سعودي, على خلفية النمو القوي في إيرادات المييعات الدوائية وكذلك في إيرادات الخدمات.

    •إجمالي الربح: ارتفع بنسبة 24.9% , أو ما يعادل 141.1 مليون ريال سعودي, إلى 708.1 مليون ريال سعودي في العام المالي 2023 و ويعزى هذا التحسن في المقام الأول إلى النمو في الإيرادات الذي تجاوز الارتفاع في تكلفة الإيرادات والتي بلغت نسبة 10.5% ، مما يعكس زيادة الكفاءة التشغيلية و نجاح مبادرات إدارة التكاليف. ونتيجة لذلك، بلغ هامش الربح الإجمالي للسنة المالية 2023 نسبة 42.8% مقابل 39.9% للعام الماضي.

    •المصروفات البيعية والعمومية والإدارية: انخفضت بنسبة 2.8٪ بما يعادل 17.7 مليون ريال سعودي إلى 604.7 مليون ريال سعودي, مقابل 622.4 مليون ريال سعودي في العام المالي 2022. ويعكس هذا الانخفاض المكاسب المبكرة من التحسينات الإستراتيجية داخل فرق المبيعات والفرق التجارية، بالإضافة إلى الإنفاق الحذر على مدار العام.

    •مصاريف البحث والتطوير: انخفضت بنسبة 2.8٪ ,ما يعادل 1.2 مليون ريال سعودي, إلى 41.5 مليون ريال سعودي على خلفية قاعدة مقارنة مرتفعة في 2022 والتي شملت شطب بعض تكاليف البحث والتطوير المرسملة بقيمة 6 مليون ريال سعودي. بلغت مصاريف البحث والتطوير للسنة المالية 2023, مع إضافة التكاليف المرسملة, نسبة 3.2٪ من الإيرادات.

    •مصروفات الاستهلاك والإطفاء: انخفضت الى 78.5 مليون ريال سعودي مقارنة بـ 88.8 مليون ريال سعودي في العام الماضي بسبب انخفاض مصاريف الإطفاء نتيجة الإطفاء الكامل لعدد من الأصول غير الملموسة.

    •الربح التشغيلي: بلغ 89.4 مليون ريال مقارنة بخسارة قدرها 114.4 مليون ريال تم تسجيلها في العام الماضي.ويعزى ذلك إلى ارتفاع إجمالي الربح متزامناً مع انخفاض المصروفات التشغيلية نتيجة الإدارة الصارمة للتكاليف وتحسين الكفاءة خلال العام.

    •صافي تكلفة التمويل: ارتفع بنسبة 73.2٪ إلى 73.2 مليون ريال سعودي من 42.3 سجلت في السنة المالية 2022. وجاءت هذه الزيادة بشكل كبير نتبجة الارتفاع في أسعار الفائدة خلال العام مقارنة بالعام الماضي.

    •مصروفات الزكاة وضريبة الدخل: ارتفعت بمقدار 19.3 مليون ريال سعودي إلى 45.2 مليون ريال سعودي ، والتي تتضمن 21 مليون ريال سعودي رسوم تتعلق بتقييم الزكاة للسنوات السابقة.

    بيان نوع تقرير مراجع الحسابات
    الرأي غير المعدل

    أي ملاحظة وردت في تقرير مراجع الحسابات متمثلة في فقرة أمر آخر أو تحفظ أو لفت انتباه أو امتناع عن إبداء الرأي أو رأي معارض كما ورد في تقرير مراجع الحسابات
    لا يوجد

    إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة
    تم إعادة تصنيف بعض بنود المقارنة للإيرادات والمصروفات لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.

    معلومات اضافية

    الملفات الملحقة

    spot_img