spot_img

    ذات صلة

    ‏من أجل قواعد لاستخدام الذكاء الاصطناعي.. اليابان تدعو لحوار عالمي

    ذكر مصدر حكومي في اليابان يوم السبت، أن طوكيو تدرس إطلاق إطار لحوار جديد يضم الدول ذات الرؤى المشتركة لمناقشة اللوائح الدولية بشأن الاستخدام...

    ‏وارسو وكييف تتقدمان خطوة إلى الأمام نحو حلّ خلافهما الزراعي

    أكد رئيسا الحكومتين البولندية والأوكرانية الخميس أنهما حققا “خطوة إلى الأمام” علي طريق حل الخلاف الزراعي بين البلدين، في ختام لقاء في وارسو كان موضع ترقب كبير.

    وصرح رئيس الحكومة البولندية دونالد توسك خلال مؤتمر صحافي مشترك “نبحث عن حلول جيدة للجانبين في مجال الزراعة، لقد خطونا خطوة إلى الأمام”.

    وأضاف “نبحث عن حلول قد لا ترضي جميع الأطراف، لكنّها ستحمي المصالح الأساسية للمزارعين والمنتجين البولنديين من جهة، والمزارعين الأوكرانيين من جهة أخرى”.

    ويغلق مزارعون بولنديون المعابر الحدودية مع أوكرانيا منذ شباط/فبراير، احتجاجاً على المنافسة “غير العادلة” التي تشكّلها المواد الغذائية المتدفّقة من أوكرانيا، والتي أعفاها الاتحاد الأوروبي من الرسوم الجمركية منذ العام 2022.

    وتطالب وارسو بتحديد سقف لأسعار الحبوب الأوكرانية، بعدما فرضت حظراً أحادياً عليها في العام 2023، في تحدٍّ لبروكسل.

    من جانبه، أكد رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال “يمكنني أن أقول اليوم إننا تقدمنا بصورة نهائية في اتجاه رفع الحصار. خطتنا توضع موضع التنفيذ. ليس بالسرعة التي كنا نتمناها، لكننا نلاحظ توجهات وديناميكيات إيجابية”، وفق ما أورد موقع حكومته الإلكتروني.

    وأشار إلى أن “أوكرانيا قبلت بالقيود التي اقترحتها المفوضية الأوروبية بالنسبة للصادرات الزراعية”.

    وذكر أن “الحبوب الأوكرانية لا تدخل حالياً السوق البولندية”، موضحا أنّ حكومته وضعت نظاماً للتحقّق ولتراخيص التصدير بالنسبة لأربعة أنواع من الحبوب، هي الذرة وبذور اللفت وعباد الشمس والقمح.

    وقال “هذا هو العنصر الأول في إطار تعاوننا. وهذه الخطوة الأولى من جانبنا”.

    وأضاف أن كييف طلبت أيضا من المفوضية الأوروبية القيام بتدقيق عاجل في التشريعات الأوكرانية في قطاعي الزراعة والنقل.

    وقال إن مراجعة أولى للإطار التشريعي الخاص بالزراعة “ستجري في نهاية نيسان/أبريل”.

    وشدد في الوقت نفسه على أهمية حظر الصادرات الزراعية الروسية والبيلاروسية إلى الاتحاد الأوروبي.

    من جهة أخرى، أشار رئيس الحكومة البولندية في تصريحاته للصحافة إلى تحقيق تقدّم في إطار حلّ الخلاف بشأن النقل البرّي الذي أفسد أيضاً العلاقات بين البلدين على مدى عدّة أشهر.

    وقال توسك “نحن نسير حالياً على الطريق الصحيح لضمان أن لا تكون المنافسة من قبل شركات النقل الأوكرانية حادّة ومؤلمة كما كانت حتى الآن بالنسبة إلى الشركات البولندية”.

    spot_img