spot_img

    ذات صلة

    ‏الكونغرس الأمريكي يقرّ بعد طول انتظار حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا

    أقرّ الكونغرس الأميركي الثلاثاء في ختام أشهر طويلة من المفاوضات الشاقة حزمة مساعدات عسكرية واقتصادية ضخمة لأوكرانيا تبلغ قيمتها 61 مليار دولار. وبعيد أيام من...

    ‏ماكرون يدعو مجموعة العشرين إلى التوافق قبل دعوة بوتين إلى قمة ريو دي جانيرو

    أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس أنه يتعين على الدول الأعضاء في قمة العشرين التوافق قبل دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور قمة المجموعة التي ستعقد في البرازيل في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

    وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي مشترك في برازيليا مع نظيره لويس إيناسيو لولا دا سيلفا “معنى هذا النادي هو أنه يجب أن يكون هناك توافق مع الدول ال19 الأخرى. ستكون هذه مهمة الدبلوماسية البرازيلية”.

    وأضاف أنه إذا كان مثل هذا الاجتماع “مفيدا، فيجب عقده”، محذرا من أن الانقسام بشأن هذه المسألة قد تحبط توجيه أي دعوة لروسيا.

    وعارضت البرازيل الرئيسة الدورية لمجموعة العشرين التي تمثل 80% من الاقتصاد العالمي الحملة التي تقودها الولايات المتحدة لعزل روسيا ومعاقبتها بسبب غزوها أوكرانيا، معتبرة أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والدول الغربية يتحملون بعضا من المسؤولية عن الحرب.

    وغاب بوتين عن قمة مجموعة العشرين العام الماضي في العاصمة الهندية نيودلهي، متجنبا خطر اعتقاله بموجب مذكرة صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية.

    وفي أيلول/سبتمبر 2023، قال لولا دا سيلفا إنه “من المستحيل” اعتقال بوتين إذا حضر قمة ريو دي جانيرو.

    وبعد فترة وجيزة، تراجع عن موقفه معتبرا أن قرار اعتقال بوتين يعود للنظام القضائي في نهاية المطاف وليس لحكومته.

    spot_img