spot_img

    ذات صلة

    ‏جيلي تبيع جميع أسهمها من الفئة ب في فولفو

    عرضت مجموعة "تشجيانغ جيلي" الصينيةجميعأسهمها من الفئة "ب" في شركة صناعة السيارات "فولفو"، للبيع في ختام جلسة ستوكهولم الخميس. وفي بيان لها اليوم، قالت "جيلي"...

    ‏أمازون الأولى .. أكبر مقدمي خدمات الحوسبة السحابية في العالم

    تعتبر شركات أمازون ومايكروسوفت وغوغل أكبر ثلاثة مزودين لخدمات الحوسبة السحابية في العالم، إذ تسيطر الشركات الثلاث على حصة تقدر بنحو 66 في المئة من السوق العالمية.

    حققت الشركات الثلاث إيرادات بالمليارات من خلال بنيتها التحتية السحابية التي توفر الطاقة الحاسوبية التي تحتاج إليها شركات تخزين البيانات على مستوى العالم، علاوة على ذلك، يتم تشغيل معظم نماذج الذكاء الاصطناعي على السحابة، ما يؤدي إلى زيادة في الطلب على الحوسبة لمقدمي الخدمات السحابية.

    أكبر شركات الحوسبة السحابية في العالم

    واستناداً إلى بيانات «سينرجي ريسيرش غروب» تم إحصاء أفضل مزودي خدمات الحوسبة السحابية في العالم بناءً على إيرادات المؤسسة بدءاً من الربع الرابع من عام 2023، حيث حصدت أمازون 31 في المئة من حصة السوق العالمية، فقد حقق قسم السحابة في أمازون إيرادات بقيمة 24.2 مليار دولار خلال هذا الربع.

    وتعد خدمات أمازون ويب (AWS) محركاً رئيسياً للشركة، لكن النمو تباطأ خلال عام 2023؛ حيث خفضت المؤسسات والشركات الناشئة الإنفاق على التكنولوجيا، وزاد نمو المبيعات السنوية مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي بنسبة 13 في المئة، وهو أقل بكثير من المنافستين مايكروسوفت وغوغل، اللتين نمت أقسامهما السحابية بنسبة 30 في المئة و26 في المئة على التوالي.

    وجاءت مايكروسوفت آزور في المركز الثاني بنحو 24 في المئة من الحصة العالمية، تليها غوغل كلاود بحصة قدرها 11 في المئة.

    واحتلت علي بابا كلاود الصينية المركز الرابع بحصة بلغت 4 في المئة من السوق العالمية لخدمات الحوسبة السحابية، تليها سيلز فورس الأميركية بحصة 3 في المئة، ثم آي بي إم كلاود بحصة وصلت 2 في المئة، وفي المركز السابع جاءت أوراكل بحصة 2 في المئة أيضاً.

    والصينية تينسنت كلاود احتلت المركز الثامن بنسبة بلغت 2 في المئة من حصة السوق العالمية لخدمات الحوسبة السحابية، وأخيراً حصة 21 في المئة لشركات أخرى حول العالم.

    وتسيطر الشركات الأميركية على حصة الأسد من السوق، في حين تشكل شركتا علي بابا كلاود وتينسنت كلاود الصينيتان معاً 6 في المئة من الحصة العالمية لسوق خدمات الحوسبة السحابية.

    طفرة الذكاء الاصطناعي والسحابة

    وبالنظر إلى أن جزءاً كبيراً من نماذج الذكاء الاصطناعي يتم تشغيلها على السحابة، فقد تكون الصناعة في وضع يمكنها من الحصول على طلب أكبر مع تسارع الزخم.

    وفي الواقع، فإن أنظمة الذكاء الاصطناعي الأحدث أكبر بما يصل من 10 إلى 100 مرة من النماذج القديمة، وتماشياً مع هذا، يشهد مقدمو الخدمات السحابية الرئيسيون ارتفاعاً في الطلب على الخدمات السحابية للسماح للشركات عبر القطاعات المالية والصناعية بتشغيل نماذج لغوية كبيرة على منصاتها.

    واليوم، تعتمد 98 في المئة من الشركات على مستوى العالم على السحابة في جزء واحد على الأقل من تطبيقات الأعمال الخاصة بها، ما قد يوفر فرصة سوقية لهذه الصناعة مع استمرار نمو التقدم في الذكاء الاصطناعي.

    spot_img