spot_img

    ذات صلة

    ‏الصين تشجب اتهامات أميركية لا أساس لها بتوفير دعم عسكري لروسيا

    شجبت بكين الثلاثاء اتهامات أميركية "لا أساس لها" بأن الصين تدعم روسيا عسكريا في حربها ضد أوكرانيا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين...

    ‏الصندوق السعودي للتنمية يوقع اتفاقيتي قرضين تنمويين بقيمة 101 مليون دولار لدعم قطاع الطاقة النظيفة في باكستان

    وقّع سعادة الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية الأستاذ سلطان بن عبدالرحمن المرشد، اليوم مع سعادة وكيل وزارة الشؤون الاقتصادية في جمهورية باكستان الإسلامية الدكتور كاظم نياز، اتفاقيتين تنمويتين؛ للإسهام في تمويل مشروع إنشاء محطة شاونتر الكهرومائية، وذلك عبر قرض تنموي ميسّر مقدّم من الصندوق بقيمة (66) مليون دولار، وكذلك تمويل مشروع إنشاء محطة جقران الكهرومائية الرابعة، من خلال قرض تنموي ميسّر بقيمة (35) مليون دولار.

    وتهدف الاتفاقية الأولى إلى إنشاء محطة شاونتر بقدرة (48) ميغاوات وربطها بالشبكة الوطنية للكهرباء في باكستان، ويشمل المشروع إنشاء السد وإنشاءات تحويل وتنقية المياه، وحفر النفق الرئيس لنقل المياه، ومبنى الطاقة، وإنشاء نفق التصريف إلى النهر، بالإضافة إلى توريد المعدات والأجهزة وخطوط النقل، فيما تهدف الاتفاقية الثانية إلى إنشاء محطة جقران الرابعة بقدرة (22) ميغاوات وربطها بالشبكة الوطنية للكهرباء في باكستان، ويشمل المشروع إنشاء السد، ومبنى الطاقة، ومبنى تحويل وتنقية المياه، وتوريد المولدات والمحولات والمعدات اللازمة وتوفير خطوط النقل.

    وتأتي هاتان الاتفاقيتان امتدادًا لدعم مشروعات الطاقة النظيفة في باكستان، ومواجهة التحديات الناتجة عن الطاقة التقليدية وتكاليفها المادية، فضلًا عن أهمية الطاقة النظيفة وما تسهم فيه من نمو الفرص الحيوية نحو التنمية المستدامة، للإسهام في دعم التنمية الاجتماعية وتحفيز الأنشطة الاقتصادية، وتلبية الاحتياجات الأساسية للسكان.

    الجدير بالذكر قدّم الصندوق السعودي للتنمية لجمهورية باكستان الإسلامية منذ عام 1976م، التمويل لتنفيذ (41) مشروعًا وبرنامجًا إنمائيًا، عبر قروض تنموية ميسّرة ومنح كريمة بقيمة تتجاوز (1.4) مليار دولار، لدعم نمو مختلف القطاعات الحيوية في المناطق الباكستانية.

    spot_img