spot_img

    ذات صلة

    ‏بعد تسجيلها أعلى مستوياتها على الإطلاق .. هل تواصل أسعار الذهب صعودها؟

    ارتفعت أسعار الذهب بحوالي 11% منذ منتصف فبراير بدعم من مشتريات البنوك المركزية للمعدن الأصفر فضلاً عن استمرار المخاطر الجيوسياسية.

    ورغم وصول الأسعار خلال تعاملات الخميس لأعلى مستوياتها على الإطلاق أعلى مستوى 2200 دولار للأوقية، إلا أن هناك مجالا لتحقيق المزيد من الارتفاع مع مواصلة البنوك المركزية شراء كميات قياسية من المعدن.

    ويرى “أكاشا دوشي” رئيس أبحاث السلع الأساسية في أمريكا الشمالية لدى “سيتي ريسيرش” أن الأسعار قد ترتفع إلى 2300 دولار للأوقية في النصف الثاني من هذا العام، خاصة مع توقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض الفائدة في ذلك الوقت.

    وتتوقع شركة الخدمات المالية “ماكواري” تسجيل أسعار الذهب مستويات قياسية جديدة في النصف الثاني من العام الحالي أيضًا، وأرجعت في مذكرة صدرت في السابع من مارس الارتفاع الأخير في الأسعار بمقدار 100 دولار إلى عمليات شراء كبيرة للعقود الآجلة.

    وذلك نظرًا للعلاقة العكسية بين أسعار الذهب ومعدلات الفائدة، فمع تراجع الفائدة يصبح المعدن النفيس أكثر جاذبية مقارنة مع أصول الدخل الثابت مثل السندات.

    مشتريات البنوك المركزية

    وذكر “شوكاي فان” المدير العالمي للبنوك المركزية لدى مجلس الذهب “دبليو جي سي” أن البنوك المركزية اشترت مستويات تاريخية من الذهب في العامين الماضيين، وستظل مشتريًا قويًا هذا العام أيضًا.

    للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

    كان بنك الشعب الصيني أكبر مشترٍ للذهب في العام الماضي، وأرجع مجلس الذهب العالمي ذلك لضعف الاقتصاد وأزمة قطاع العقارات التي دفعت المزيد من المستثمرين نحو الأصول الآمنة.

    وبعده جاء المركزي البولندي الذي اشترى 130 طنًا في 2023، وأوضح “راندي سمولوود” المدير التنفيذي لـ “ويتون بريشيس ميتالز” أن التحديات الناتجة عن الحرب بين روسيا وأوكرانيا، هي التي تدفع رغبة بولندا في الاستقرار.

    مشتريات البنوك المركزية من الذهب في 2023

    الدولة

    صافي حجم المشتريات (بالطن)

    الصين

    224.88

    بولندا

    130.03

    سنغافورة

    76.51

    ليبيا

    30.01

    جمهورية التشيك

    18.71

    الهند

    16.22

    العراق

    12.25

    قطر

    7.44

    الفلبين

    7.1

    قيرغيزستان

    6.95

    المصدر: سي إن بي سي

    spot_img