spot_img

    ذات صلة

    ‏الكونغرس الأمريكي يقرّ بعد طول انتظار حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا

    أقرّ الكونغرس الأميركي الثلاثاء في ختام أشهر طويلة من المفاوضات الشاقة حزمة مساعدات عسكرية واقتصادية ضخمة لأوكرانيا تبلغ قيمتها 61 مليار دولار. وبعيد أيام من...

    ‏تسعير أسهم أستيرا في الطرح العام فوق النطاق المستهدف وسط فورة الذكاء الاصطناعي

    تستعد “أستيرا لابس” (Astera Labs Inc) ومستثمروها لجمع حوالي 713 مليون دولار عن طريق طرح عام أولي لشركة تصنيعأشباه الموصلاتبما يفوق النطاق السعري المستهدف. استفادت الشركة ومساهميها الحاليين من اهتمام المستثمرين بالذكاء الاصطناعي، حيث قاموا ببيع 19.8 مليون سهم بسعر 36 دولار للسهم الواحد. وكانت “أستيرا” قد حددت سابقاً سعر السهم بين 32 و34 دولار بعد رفع كل من حجم وشروط سعر طرح الأسهم.

    ووفقا للسعر النهائي للطرح، ستبلغ القيمة السوقية لـ”أستيرا” حوالي 5.5 مليار دولار بناءً على الأسهم القائمة المدرجة في إيداعاتها لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية. وعند إضافة خيارات الأسهم والأسهم المقيدة (التي تخصص للموظفين)، تقترب قيمة الشركة من 6 مليارات دولار.

    لم يستجب ممثل “أستيرا” على الفور لطلبات التعليق.

    يعد هذا الإدراج واحداً من أكبر عمليات الطرح خلال العام حتى الآن، حيث يسبق بيوم واحد عملية بيع الأسهم رفيعة المستوى من قبل شركة التواصل الاجتماعي”ريديت”(Reddit Inc)، التي تسعى للحصول على ما يصل إلى 748 مليون دولار لها ولموظفيها ومساهميها.

    يتفوق طرح أسهم شركة “أستيرا” على الاكتتابات العامة الأولية الكبيرة الأخيرة لشركات التكنولوجيا الأميركية، حيث جمعت شركة “إنستاكارت” 660 مليون دولار وشركة “كلافيو” 659 مليون دولار في سبتمبر الماضي. وبينما فشلت تلك الاكتتابات، إلى جانب طرح شركة تصميم الرقائق البريطانية “أرم” (Arm Holdings Plc) البالغ 5.23 مليار دولار – وهو الأكبر في عام 2023 – في إطلاق موجة منالطروحات العامة الأولية، إلا أن السوق قد شهدت تحسناً منذ ذلك الحين. تم جمع أكثر من 7.2 مليار دولار من خلال الاكتتابات العامة الأولية في البورصات الأميركية هذا العام قبل طرح أسهم شركة “أستيرا”، وفقاً للبيانات التي جمعتها “بلومبرغ”.

    تاريخ أستيرا

    يقود الطرح العام الأولي للشركة كل من “مورغان ستانلي”، و”جيه بي مورغان”، بمشاركة بنك “باركليز”، و”دويتشه بنك”، و”إيفركور”، ومجموعة “جيفريز” المالية وستة بنوك أخرى. من المتوقع أن يبدأ تداول أسهم “أستيرا” اليوم الأربعاء في بورصة “ناسداك” تحت الرمز “ALAB”.

    تأسست “أستيرا” في عام 2017، وتقوم بتطوير حلول الاتصال القائمة على أشباه الموصلات بهدف تمكين “تعميم” الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في الخدمات السحابية، وفقاً لموقعها على الإنترنت. استفادت الشركة من تفاؤل المستثمرين بشأن الذكاء الاصطناعي كجزء من جولة تمويل لعام 2022 بقيادة “فيديلتي مانجمنت آند ريسيرش” (Fidelity Management Research)، والتي جمعت 150 مليون دولار صعد بتقييمها إلى 3.15 مليار دولار.

    ارتفعت أسهم شركة “إنفيديا” وغيرها من الأسهم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي خلال العام الماضي، مما ساعد على رفع مؤشرات الأسهم إلى مستويات قياسية.

    في عام 2023، خفضت “أستيرا” خسائرها الصافية إلى 26 مليون دولار من إيرادات قدرها 116 مليون دولار، مقارنة بخسارة 58 مليون دولار من إيرادات قدرها 80 مليون دولار في العام السابق، وفقاً لأوراق الإيداع.

    يشمل مستثمرو الشركة الذراع الاستثمارية لشركة “إنتل”. ويعد أكبر مساهم فيها هو شركة “سوتر هيل فينتشرز” (Sutter Hill Ventures)، التي ستسيطر على 12.6% من أسهم الشركة بعد الإدراج. وتظهر الإيداعات أن الصناديق التابعة لشركة “فيديليتي” ستحصل على حصة تبلغ 6.4%.

    سيمتلك جيتندرا موهان، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة 6.1% من أسهم الشركة، في حين سيمتلك سانجاي جاجندرا، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للعمليات، حصة 5%.

    سيتم بيع حوالي 3.1 مليون سهم من أسهم الاكتتاب العام من قبل المساهمين الحاليين. وستبيع مجموعة “أبوورد باوند يوث” (Upward Bound Youth) مليوني سهم من تلك الأسهم، بينما سيتم بيع الباقي بواسطة “سي آند إف إنفستمنتس” (CF Investments) ومستثمرين بحصص تقل عن 1% لكل منهم.

    spot_img