spot_img

    ذات صلة

    ‏من أجل قواعد لاستخدام الذكاء الاصطناعي.. اليابان تدعو لحوار عالمي

    ذكر مصدر حكومي في اليابان يوم السبت، أن طوكيو تدرس إطلاق إطار لحوار جديد يضم الدول ذات الرؤى المشتركة لمناقشة اللوائح الدولية بشأن الاستخدام...

    ‏تقرير أولي.. نتائج شركة ريال للربع الرابع 2023

    بند
    القيمة
    النسبة من رأس المال

    مكاسب (خسائر) التغير في القيمة العادلة للعقارات الاستثمارية

    جميع الأرقام بالـ (حقيقي) ريال سعودي

    بند
    توضيح

    يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/الإيرادات خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق

    شهدت الشركة تحولا إستراتيجيا تمثل بإعطاء الأولوية لقطاع التأجير وهو القطاع الأساسي لأنشطة الشركة على حساب مبيعات السيارات مما ساهم في تحسين هوامش الربح. ومن الجدير بالذكر ان قطاع التأجير في الشركة شهد ارتفاعًا ملحوظاً بنسبة بلغت 25% خلال 2023 بالمقارنة مع عام 2022.

    كان الإنخفاض الملحوظ في الدخل لعام 2023 والذي كانت نسبته 35,8% بالمقارنة مع عام 2022 يعود بشكل أساسي إلى الانخفاض في مبيعات السيارات الجديدة بسبب تراجع الطلب على شراء السيارات الجديدة في عام 2023 بشكل عام، بالمقارنة مع أرتفاع طارئ وغير طبيعي في عام 2022 والذي كان سببه الأساسي يعود لإنتهاء جائحة كوفيد 19 وعودة الحياة الى ما كانت عليه قبلها وحاجة السوق للمزيد من أعداد السيارات المطلوبة للشراء.

    يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق إلى

    بلغ صافي الربح لعام 2023 (18.3) مليون ريال، مسجلاً انخفاضاً قدره 4,5% مقارنة بـ (19,1) مليون ريال تم تسجيلها في عام 2022.

    على الرغم من الانخفاض المذكور أعلاه، يُعد هذا التراجع نتيجة لا بأس بها عند مقارنته بمعدلات انخفاض الدخل في عام 2023. حيث سجل الدخل لعام 2023 قيمة 121.7 مليون ريال، مقارنةً بالدخل في عام 2022 الذي بلغ 189.6 مليون ريال.

    هذا بالإضافة الى الزيادة الملموسة في بعض مصاريف العمليات والخسائر الائتمانية المتوقعة ومخصصات المخزون بالإضافة الى ارتفاع مصاريف التمويل بشكل عام.

    بيان نوع تقرير مراجع الحسابات
    الرأي غير المعدل

    أي ملاحظة وردت في تقرير مراجع الحسابات متمثلة في فقرة أمر آخر أو تحفظ أو لفت انتباه أو امتناع عن إبداء الرأي أو رأي معارض كما ورد في تقرير مراجع الحسابات
    لا يوجد

    إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة
    تم إعادة تبویب بعض أرقام المقارنة بما یتماشى مع تبویب عرض السنة الحالیة

    معلومات اضافية
    لا يوجد

    spot_img