spot_img

    ذات صلة

    ‏الخبير للنمو والدخل المتداول يوزع أرباحا بنسبة 1.9 % عن النصف الثاني 2023

    بند توضيح مقدمة تعلن شركة "الخبير المالية" عن توزيع أرباح نقدية على مالكي وحدات صندوق "الخبير للنمو والدخل المتداول"، عن الفترة من 1 يوليو 2023م إلى 31...

    ‏9 من أفضل الكتب عن الانضباط الذاتي

    لا يمكن للمرء أن يعيش حياته بنجاح إلا إذا امتلك قوة الإرادة وتحلى بقدر من الانضباط الذاتي، فالانضباط يساعدنا على التركيز، والتراجع عما نقوم به من أخطاء وتقويمها، وإنجاز ما نعتزم القيام به حقًا.

    إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد حول شكل التنظيم الذاتي وكيف يمكنك تحسينه، يتضمن هذا التقرير بعضًا من أفضل الكتب حول الانضباط الذاتي وضبط النفس لمساعدتك في اتخاذ قرارك المستنير.

    1- العقليّة: سيكولوجية النجاح الجديدة كارول دويك

    هذا الكتاب من تأليف كارول دويك والتي تحظى باحترام كبير في مجال علم النفس الإيجابي لمساهماتها الواسعة في الأدبيات العلمية حول الدافع والذكاء والعقلية، من بين أمور أخرى.

    ويُعد هذا الكتاب مقدمة ممتازة لأي شخص يريد التعرف على العقليات الجامدة مقابل عقلية النمو، وإدراك أهمية العمل الشاق وبذل الجهد والممارسة في النمو الشخصي.

    2- كتاب عادة الآن: برنامج استراتيجي للتغلب على التسويف والاستمتاع باللعب بدون ذنب نيل فيوري

    هذا الكتاب قوي جدا في مجال الانضباط الذاتي، وهو يدعو إلى بناء العادات الإيجابية، والتخلص من العادات القديمة غير المفيدة.

    يزخر هذا العمل الممتع بالعديد من التقنيات لمساعدة أي شخص يميل إلى المماطلة من خلال الخوض في الأسباب الجذرية لفهم سبب التسويف، بالإضافة إلى مساعدة الأشخاص الذين يرغبون في تحسين إنتاجيتهم.

    3- لا أعذار!: قوة الانضباط الذاتي براين تريسي

    بريان تريسي هو مؤلف العديد من الكتب التي لاقت رواجًا هائلًا حول تحديد الأهداف، لذلك فإن كتابه عن التنظيم الذاتي واسع النطاق للغاية.

    يتكون هذا الكتاب من 300 صفحة تقريبًا ويمتد على 21 فصلًا، يحتوي كل منها على تمارين تكتيكية لمساعدة القارئ في تطبيق المفاهيم التي ناقشها.

    وهي مقسمة إلى 3 مجالات رئيسية: الأهداف المالية والتجارية، والأهداف الشخصية، والرفاهية العامة، وهذه بدورها مقسمة إلى مجالات مثل القيادة والعلاقات والصداقة والتميز الشخصي والمسؤولية والصحة وإدارة الوقت.

    من الأفضل وصف “لهجة” هذا الكتاب بأنها تحفيزية – فهو ليس كتابًا مملًا على الإطلاق، ومن السهل التنقل بين فصوله عندما تشعر بالفضول لقراءة مواضيع معينة.

    4- قوة العادة: لماذا نفعل ما نفعله، وكيفية التغيير تشارلز دوهيج

    تشارلز دوهيج هو مراسل أعمال لصحيفة نيويورك تايمز، وقد قام بكتابة هذا الكتاب عن العادات بعد ملاحظة العادات الجماعية التي تمارسها الغوغاء في أعمال الشغب في الخارج.

    بعد أن أصبح مفتونًا بالسلوك البشري بدأ في التعمق أكثر للبحث في الطريقة العميقة التي غالبًا ما تخرب بها السلوكيات المعتادة أفضل النوايا.

    يأخذ دوهيج في الاعتبار بعض النتائج حول كيفية عمل العادات على مستوى الدماغ ويناقش المراحل الثلاث للإشارة والعادة والمكافأة التي يمكن أن تشكل أفعالنا.

    5- قوة الإرادة: إعادة اكتشاف أعظم قوة بشرية روي ف. بوميستر وجون تيرني

    واحدة من الفرضيات الأساسية لهذا الكتاب هي أن قوة الإرادة أحد أهم العوامل المحددة للحياة فيما إذا كنا سننجح أم لا، ويوضح هذا الكتاب كيف ترتبط قوة الإرادة بقوة بالسعادة والرفاهية العاطفية والدعم الاجتماعي والصحة البدنية وغيرهم، وكيفية ضبط النفس.

    إذن، جزئيًا على الأقل، يتعلق ضبط النفس بإدارة واعية لكيفية توجيه طاقتنا – ما الذي يستنزف قوة إرادتنا، ويجددها، وحتى عندما نماطل في أداء المهام الحرجة حتى وقت آخر.

    6- الكتاب الصغير للتغيير الكبير: نهج عدم الإرادة لكسر أي عادة د. إيمي جونسون ود. مارك هوارد

    هذا الكتاب الرائع للدكتورة إيمي جونسون المتخصصة في علم الأعصاب للإدمان والعادات والتي تحظى بشعبية كبيرة لدى المستشارين والمعالجين وغيرهم من المهنيين المساعدين.

    وهي تقول إن تغيير العادات ممكن إلى حد كبير، وتركز بشكل كبير على التعافي ولكنها تتطرق أيضًا إلى كيفية كسر القوالب للسلوكيات المعتادة للسيطرة عليها بشكل أفضل.

    يزخر الكتاب بالعديد من الرؤى المفيدة لأولئك الذين يعانون من القلق أو الاضطرابات المرتبطة بالقلق، كما سيجد علماء النفس هذا الكتاب مفيداً لأهميته المحتملة في العلاج السلوكي المعرفي.

    7- اختبار المارشميلو: السيطرة على النفس والتر ميشيل

    هو كتاب للكاتب وعالم النفس والتر ميشيل المتخصص في ضبط النفس باختبار المارشميلو الشهير، الذي نظر إلى تعقيدات الإشباع المؤجل والفوري لدى الأطفال.

    فخلال النصف الثاني من الستينيات أجرى والتر دراساته الأولى مع أطفال ما قبل المدرسة، حيث قدم لهم إما “حلوى مارشميلو واحدة الآن أو 2 حلوى مارشميلو بعد عشر دقائق”.

    وتابع تطور هؤلاء الأطفال في وقت لاحق للنظر في أدائهم الأكاديمي ومعدلات السمنة والمتغيرات الأخرى، مما مهد الطريق للعديد من الباحثين للبناء على النتائج التي توصل إليها.

    هذا الكتاب هو أكثر من مجرد نظرة عامة مفيدة حول كيفية تعزيز ضبط النفس الخاص بنا؛ كما أنه يعطي القارئ نظرة ممتعة على واحدة من أكثر التجارب المثيرة للاهتمام في التاريخ النفسي الحديث.

    8- غريزة الإرادة كيلي ماكغونيغال

    كتاب غريزة الإرادة هو كتاب يعلمك كيف يعمل الانضباط الذاتي، ولماذا هو مهم، وما يمكنك القيام به للحصول على المزيد منه وهو كتاب للدكتورة كيلي ماكغونيغال، ولا تعتمد فيه فقط على الأبحاث النفسية، بل تعتمد أيضا على الأفكار الطبية والعصبية للنظر في جوانب ضبط النفس.

    سيستمتع القراء الذين لديهم فضول حول تأثيرات قوة الإرادة على صحتنا الجسدية وقدراتنا المعرفية وعواطفنا بهذه القراءة المفيدة، حيث يشير ماكغونيغال باستمرار إلى الدراسات ذات الصلة.

    وهو يأخذ في الاعتبار أدوار اليقظة والتغذية والعقلية والتعاطف مع الذات في الانضباط الذاتي، ويتضمن نصائح عملية فيما يتعلق بالإنتاجية والعادات والتسويف.

    9- علم الانضباط الذاتي هوارد راشلين

    هو كتاب لهوارد راشلين مكوّن من 240 صفحة، ويحتوي على كم هائل من الرؤى العلمية العميقة حول مفهوم ضبط النفس.

    وهو يُعد كتاباً مدرسياً يتضمن الكثير من المخططات والرسوم البيانية والأبحاث التجريبية لفحص مختلف المبادئ الأساسية للتحكم والانضباط الذاتي، وكيفية ارتباطها باتخاذ القرارات والسلوك وغيرها.

    المصدر: بوزيتيف سيكولوجي

    spot_img