spot_img

    ذات صلة

    ‏بلغة الشارت.. الدين العام الأمريكي يرتفع تريليون دولار كل 100 يوم

    نما حجم ديون الولايات المتحدة بوتيرة أسرع في الأشهر الأخيرة، حيث أصبح يزيد بمقدار تريليون دولار كل 100 يوم تقريبًا، وتجاوز مستوى 34 تريليون...

    ‏رغم تسجيل مستويات قياسية .. لماذا يحذر البعض من تراجع الأسهم الأمريكية وحدوث ركود؟

    تسجل الأسهم الأمريكية مستويات قياسية بدعم من نتائج أعمال الشركات وتباطؤ التضخم وتزايد احتمالات اتجاه الاحتياطي الفيدرالي لخفض الفائدة هذا العام.

    وارتفع مؤشر “إس أند بي 500” في ختام تعاملات الأسبوع الماضي أعلى مستوى 5 آلاف نقطة للمرة الأولى على الإطلاق، مسجلاً إغلاقا قياسيا للمرة العاشرة منذ بداية هذا العام، ورغم ذلك فإن بعضا من كبار المستثمرين والاقتصاديين يحذرون من احتمالية انهيار الأسهم وحدوث ركود اقتصادي.

    تحذيرات بشأن وول ستريت وأكبر اقتصاد في العالم

    الخبير

    التوقعات

    جيريمي جرانثام

    – أوصى المستثمر البريطاني الشهير مؤخرًا في مقابلة مع “ثينك أدفيزور” بتجنب الأسهم الأمريكية لأن قيمها مرتفعة بشكل يبعث على السخرية عن بقية العالم.

    – وذكر الشريك المؤسس وكبير استراتيجيي الاستثمار لدى شركة إدارة الاستثمارات “جي إم أو” التي يقع مقرها في بوسطن أن سوق الأسهم سيشهد عامًا صعبًا وأن هوامش أرباح الشركات الأمريكية وصلت لمستويات تاريخية مقارنة بنظيرتها الأجنبية المنافسة، مما يخلق وضعًا خطرًا للأسهم لأن الأرباح قد تنخفض.

    – وأشار إلى أن الأسهم كانت ستنخفض بحوالي من 20% إلى 30% لكن عمليات البيع توقفت بسبب طفرة الذكاء الاصطناعي أوائل 2023 مما غير مسار رحلة سوق الأسهم بأكملها.

    – أما عن الاقتصاد، فحذر قائلاً: الاقتصاد سيصبح أضعف، وسيكون لدينا ركود معتدل على الأقل.

    – وتحدث عن التهديد الذي تشكله الصراعات في أوكرانيا والشرق الأوسط، محذرًا من أن الحروب يمكن أن تعزز خلفية جيوسياسية مخيفة للغاية، وأوضح أن تلك الخلفية تكون مقلقة بشكل خاص عندما تكون الأصول عند مستويات قياسية.

    ديفيد روزنبرغ

    – ذكر المؤسس ورئيس “روزنبرغ ريسيرش أند أسوشيتيس” في منشور على “لينكد إن” في نهاية يناير أن السوق الصاعدة سوف تنهار مع ظهور الركود الذي يراه عدد قليل من الناس.

    – ووصف تراجع سوق الأسهم في عام 2022 بأنه فاتح للشهية لما يمكن أن يحدث بمجرد تسعير المستثمرين للركود في السوق.

    جيفري جوندلاش

    – صرح “جوندلاش” المدير التنفيذي لـ “دابل لاين كابيتال” في مقابلة مؤخرًا أن الأسهم والأصول الأخرى ترتفعان بجنون في وقت يتخلف فيه المزيد والمزيد من الأمريكيين عن سداد فواتير بطاقات الائتمان الخاصة بهم، وتبدو فيه صناعة العقارات التجارية المتعثرة أسوأ فأسوأ.

    – وأضاف أن مؤشر “إس أند بي 500” مقوم بأكثر من قيمته بشكل صارخ ومن المرجح أن يتراجع في مرحلة ما، ولكن ليس بالضرورة على المدى القريب، كما توقع حدوث ركود بحلول منتصف هذا العام.

    جاري شيلينغ

    – قال رئيس “جاري شيلينغ أند كو” إن الأسهم باهظة الثمن، ويرى أن مؤشر”إس أند بي 500″ قد ينهار 30% إلى أقل من 3500 نقطة، وهو المستوى الأدنى منذ أواخر 2020.

    – وتوقع حدوث ركود هذا العام بناءً على علامات كلاسيكية مثل منحنى العائد المقلوب، والانخفاضات في مؤشرات اقتصادية رائدة.

    – وألمح إلى أن الركود يمكن أن يتفاقم بسبب إصرار الاحتياطي الفيدرالي على عدم خفض الفائدة حتى يتم السيطرة على التضخم بشكل صارم.

    المصدر: بيزنس إنسايدر

    spot_img