spot_img

    ذات صلة

    ‏روسيا تسعى لتعزيز اقتصادها ردًا على العقوبات الأمريكية الجديدة

    قال وزير الخارجية الروسي للصحفيين بعد اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، إنروسيا "سترد بالأفعال" على العقوبات الأمريكية الجديدة من خلال تعزيز اقتصادها ورفع مستويات...

    ‏الأكبر على الإطلاق.. شركات النفط الكبرى تعيد 114 مليار دولار إلى المساهمين في 2023

    أعادت شركات النفط الكبرى المزيد من الأموال إلى المساهمين في العام الماضي، بوتيرة تفوق أي وقت مضى، حيث كبحت الإنفاق وركزت على توزيعات الأرباح وعمليات إعادة شراء الأسهم.

    وأنفقت شركات “إكسون موبيل” و”شيفرون” و”شل” و”توتال إنرجيز” و”بي بي”113.8 مليار دولار على توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم في عام 2023 على الرغم من انخفاض أسعار النفط.

    وكانت هذه المخصصات أعلى بنسبة تتجاوز 10% مقارنة بعام 2022، عندما تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في إحداث حالة من الفوضى في أسواق الطاقة العالمية، والتي ساعدت في تضخم أرباح صناعة النفط.

    وكان العائد النقدي لعام 2023 أعلى بنسبة 76% من متوسط العوائد خلال ذروة الصناعة في الفترة بين عامي 2011 و2014، عندما كان سعر النفط الخام فوق 100 دولار، بحسب “بلومبرج”.

    ويعزز الرؤساء التنفيذيون لشركات النفط عمليات إعادة شراء الأسهم في محاولة لإنعاش تقييمات الأسهم التي يتم تداولها بنسبة 40% (أو أكثر) دون مستوى السوق الأوسع.

    وخفضت الشركات الإنفاق على عمليات التطوير الرئيسية منذ الجائحة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى المخاوف بشأن التخمة في الأسواق وأيضًا لتحرير الأموال من أجل توزيعات الأرباح وعمليات إعادة الشراء.

    spot_img