spot_img

    ذات صلة

    ‏دول إفريقية تدعو منظمة التجارة العالمية إلى إنقاذ قطاع القطن

    دعت دول إفريقية منتجة للقطن الأحد منظمة التجارة العالمية إلى إيجاد حل ل"اختلالات السوق" التي تلحقها الدول الصناعية بتجارة القطن، وذلك خلال افتتاح المؤتمر...

    ‏تباطؤ حاد في وتيرة التوظيف بالقطاع الخاص الأمريكي خلال يناير

    تباطأت وتيرة التوظيف في القطاع الخاص الأمريكي بشكل حاد خلال الشهر الجاري، في دلالة جديدة على احتمال تباطؤ سوق العمل في أكبر اقتصاد على مستوى العالم خلال العام الجديد.

    وبحسب بيانات “إيه دي بي” التي صدرت الأربعاء، أضافت الشركات الأمريكية 107 آلاف موظف جديد خلال شهر يناير، انخفاضاً من قراءة ديسمبر المعدلة بالخفض إلى 158 ألفاً، ومقارنة بالتوقعات عند 150 ألفاً.

    وتراجع التوظيف في قطاع خدمات المعلومات بمقدار 9 آلاف وظيفة هذا الشهر، ليصبح القطاع الوحيد الذي يشهد انخفاضاً، في حين غلب التباطؤ على جميع القطاعات تقريباً.

    وكانت الزيادة الأكبر فيقطاع الترفيه والضيافة الذي أضاف 28 ألف وظيفة في يناير،وأضافت قطاعات النقل، والتجارة، والمرافق مجتمعة 23 ألفاً، والبناء 22 ألفاً، وشركات تقديم الخدمات 77 ألفاً.

    وأظهر تقرير اليوم زيادة الأجور في القطاع الخاص الأمريكي بنسبة 5.2% على أساس سنوي، لتتجاوز المتوسط الحكومي لأجر الساعة، وقالت “نيلا ريتشاردسون” كبيرة الاقتصادين لدى “إيه دي بي” إن الأجور المعدلة وفقاً للتضخم تحسنت على مدار الأشهر الستة الماضية، وإنه يبدو أن الاقتصادين العالمي والأمريكي يتجهان نحو تحقيق الهبوط الناعم.

    وقادت الشركات متوسطة الحجم التي يعمل بها ما بين 50 و499 موظفاً، عملية توليد الوظائف الخاصة في يناير، بإضافة 61 ألف وظيفة مقارنة بالشركات الصغيرة التي أضافت 25 ألفاً فقط.

    وتترقب الأسواق صدور تقرير الوظائف غير الزراعية الخاص بوزارة العمل الأمريكية غداً الأربعاء، في ظل توقعات إضافة الاقتصاد الأمريكي 185 ألف وظيفة في يناير، انخفاضاً من 216 ألفاً في ديسمبر.

    spot_img