spot_img

    ذات صلة

    ‏وكيل وزارة الاستثمار للشؤون الاقتصادية ودراسات الاستثمار: تطور الاستثمارات المحلية محرك رئيس للاقتصاد السعودي

    أكد وكيل وزارة الاستثمار للشؤون الاقتصادية ودراسات الاستثمار الدكتور سعد الشهراني على أن تطور الاستثمارات المحلية محرك رئيس للاقتصاد السعودي، مشيراً إلى أن الأداء...

    ‏وكالة: نيجيريا تستورد النفط الخام من أمريكا لإعادة تكريره

    استوردت مصفاة النفط النيجيرية “دانجوت-Dangote”، التي تعد الأكبر في إفريقيا، النفط الخام من الولايات المتحدة، في إشارة ربما على القدرة التنافسية العالية للنفط الأمريكي.

    ونقلت وكالة “بلومبرج” عن مصادر مطلعة الثلاثاء، قولها إن مجموعة “ترافيجورا” باعت مليوني برميل من خام “نايمكس” إلى مصفاة “دانجوت” للتسليم في نهاية فبراير، وهي المرة الأولى التي تشتري فيها خامًا غير نيجيري.

    وبدأت المصفاة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 650 ألف برميل يوميًا، عملياتها في وقت سابق من هذا الشهر، وتستهدف معدل معالجة أوليًّا يبلغ 350 ألف برميل يوميًا قبل الوصول إلى طاقتها الكاملة.

    وتستقبل المصفاة الخام المحلي بموجب اتفاق توريد مع شركة النفط الوطنية النيجيرية الحكومية، لكن بالإضافة إلى معالجة الخام المحلي، فإن المنشأة مجهزة لتكرير الخامات الإفريقية الأخرى إلى جانب الإمدادات منأمريكا والسعودية.

    في حين أنه ليس واضحًا سبب استيراد مصفاة ضخمة بحجم “دانجوت” في دولة منتجة كبيرة مثل نيجيريا للنفط من الخارج، فمن المحتمل أن يكون السعر عاملاً، وفقًا لتجار.

    ويرجع ذلك إلى حقيقة أن خام “نايمكس” يميل إلى أن يكون أرخص من الخامات الأخرى – بما في ذلك من نيجيريا – والتي تسعر مقارنة بخام “برنت”.

    spot_img